ramadan2024

فلسطين

جنين تقود ملحمة فاصلة بوجه الاحتلال: 9 شهداء وإصابات خطيرة واشتباكات عنيفة
26/01/2023

جنين تقود ملحمة فاصلة بوجه الاحتلال: 9 شهداء وإصابات خطيرة واشتباكات عنيفة

استشهد 9 فلسطينيين وأُصيب آخرون صباح اليوم الخميس، على إثر اشتباكات عنيفة وقعت بين المقاومين وقوات الاحتلال "الإسرائيلي" التي اقتحمت مخيم جنين بالضفة المحتلة.

وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أعلنت أن حصيلة الاعتداء الإسرائيلي على مخيم جنين، منذ الصباح وحتى الآن بلغت 9 شهداء، إضافة إلى العديد من المصابين، بينهم حالات خطيرة.

وأضافت في بيان صحفي اليوم الخميس: الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، تبلغنا من الهلال الأحمر وجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلاؤها حتى الآن.

وتابعت: الاحتلال الإسرائيلي أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى.

وأكدت الكيلة أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى جنين الحكومي، وأطلقت بشكلٍ متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في المستشفى، ما أدى لإصابة أطفال بحالات اختناق.

وأشارت إلى أنها دعت إلى اجتماع عاجل مع منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية، لوقف هذا العدوان والتدخل لإنقاذ حياة أبناء شعبنا.

وناشدت كافة المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي بضروري التحرك الفوري والعاجل لكبح الممارسات العنصرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الآن في جنين.

 

 

كتيبة جنين تحاصر منزلًا تجمع فيه جنود الاحتلال

بدورها، أعلنت كتيبة جنين أنّها تمكّنت من استهداف قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم جنين بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة وحققت إصابات مباشرة.

وأوضحت خلال بيانات مختلفة أنّ المجاهدين تمكنوا من إسقاط طائرة تجسّس (درون) إسرائيلية، كما استهدفوا بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص آلية لقوات الاحتلال وإصابتها بشكل مباشر.

وكشفت سرايا القدس كتيبة جنين عن تمكّن مجاهديها من استهداف منزل تجمع فيه عدد من جنود الاحتلال بصليات من الرصاص محققين إصابات مباشرة في صفوفهم.

اشتباكات عنيفة

بالموازاة، اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال بمخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت مصادر محلية فلسطينية أن الاشتباكات العنيفة التي اندلعت في مخيم جنين جاءت في أعقاب اكتشاف المقاومة لقوات صهيونية خاصة تسلّلت لمخيم جنين، حيث أمطرها المجاهدون بصليات كثيفة من الرصاص.

وبحسب المصادر، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة باتجاه مخيم جنين في ظل تواصل الاشتباكات العنيفة داخل المخيم وعلى أكثر من محور.

من جانبها، قررت مديرية التربية والتعليم في جنين تأخير الدوام المدرسي حتى الساعة التاسعة صباحًا، بسبب اقتحام قوات الاحتلال للمدينة.

ويُذكر أنّ مدينة ومخيم جنين يشهدان اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين من كتيبة جنين وقوات الاحتلال التي تحاول اقتحام المدينة والمخيم وسط مقاومة عنيفة من المقاومين.

ويُشار إلى أن مدينة جنين قدّمت 15 شهيد منذ بداية العام الحالي كان آخرهم القائد في كتيبة جنين أدهم جبارين، والمدرس جواد بواقتة.

 

 

الجهاد الإسلامي

وفي هذا السياق، أكدت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، أن جنين ومخيمها وكتيبتها الباسلة وفرسانها الشجعان عنوان للمواجهة والتحدي الذي تجسده الإرادة الوطنية على امتداد فلسطين وفي مناطق اللجوء والشتات.

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب في تصريح صحفي: "مهما تعاظمت التضحيات، ومهما بلغت غطرسة المعتدين وإرهابهم، فإن الحق ساطع ومنتصر لا محالة".

وتابع: "طوبى لجنين العظيمة وهي تستقبل صباح يوم جديد بعزة وبسالة وشجاعة، وعطاء لا ينضب".

وأضاف: "المجد للكتيبة السمراء التي تُلهم كل الأحرار وتشعل روح الـمقاومة".

"حماس"

من ناحيته، قال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم إن جنين تواصل المقاومة ضد المحتل الصهيوني، وتثبت ريادتها وعنفوانها عبر كل محطات تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة، مضيفًا أن الاحتلال يُمعن بالقتل والإجرام في مخيم جنين، متوهماً انه يمكن وقف هذا المد الثوري العظيم.

وتابع "جنين تقود ملحمة خالدة في محطة تاريخية فاصلة في مواجهة الاحتلال.. ما يجري في جنين هو جزء من حسم المعركة مع الاحتلال".

وأكد أن الحاضنة الشعبية تحتضن المقاومين في مخيم جنين، مشدّدًا على أن التفاف الجماهير الشعبية حول المقاومين هو أحد أسباب انتصار مخيم جنين على الاحتلال، وسر قوته، واعتبر أن جنين تثبت أن اقتحامات الاحتلال تفشل في مواجهة المقاومين.

وأشار الى أن "الدماء الزكية لأبناء شعبنا وقود لاستمرار المعركة مع الاحتلال"، وجزم بأن الاحتلال لن يفلح في كسر إرادة أبناء شعبنا الفلسطيني.

ولفت الى أن فصائل المقاومة تقوم بدورها الريادي في مواجهة الاحتلال، وقال "هناك معركة كبيرة تقودها قوى المقاومة ضد قوات الاحتلال المقتحمة في جنين، المقاومة ستبقى مستمرة حتى دحر الاحتلال عن كامل أرضنا الفلسطينية، وثورتنا لن تهدأ إلا بزوال الاحتلال عن أرضنا، بل ستكون بتصاعد مستمر".

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حيّت "جماهير شعبنا في مخيم جنين ومقاومته الباسلة التي تصدت للوحدات الصهيونية الخاصة، رغم إمكانياتها البسيطة، وبالصدور العارية".
 
وقالت في بيان لها "جماهير شعبنا تبنت خيار المقاومة وترفض الاستسلام، واشتباكات جنين تؤكد أنّ المواجهة سبيل وحيد لصد العدوان، وهو ليس بغريب على مخيم جنين القسام الذي كان دائماً يجسد ملاحم بطولية ضد الاحتلال".

وشدّدت على أنه "يجب ألا تمر جرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني من دون عقاب، وندعو جميع القوى وأذرعها العسكرية إلى مقاومة الاحتلال وضرب مواقعه وثكناته، وتبني خيار المواجهة العسكرية والسياسية الشاملة لدحره عن أرضنا ووقف عدوانه المتواصل".

الكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل