ramadan2024

الخليج والعالم

البحرين وقطر: اتفاقٌ على حلّ المسائل العالقة فما هي؟
26/01/2023

البحرين وقطر: اتفاقٌ على حلّ المسائل العالقة فما هي؟

بعد لقاء العلا في السعودية عام 2021، والمصافحة بين الملك البحريني حمد بن عيسى وأمير قطر تميم بن حمد على هامش الاجتماع التشاوري الذي عقد في الإمارات قبل أيّام، سُجّل أمس اتصال هاتفي بين ابن حمد وولي العهد البحريني رئيس مجلس الوزراء سلمان بن حمد.

بحسب البيان الذي نشرته وكالة أنباء "بنا" فقط دون أن تنشره وكالة أنباء قطر "قنا" الى الآن، فقد أعرب ولي عهد البحرين خلال الاتصال عن رغبة سلطات المنامة في "العمل على حل كافة القضايا والمسائل العالقة".

لا نتائج متوقعة سريعًا لاتصال الأمس، خاصة أن لقاءي العلا والإمارات لم يؤديا الى تبدّل في الموقف البحريني تجاه قطر، مع استمرار الحرب الباردة التي يشنّها إعلام آل خليفة على الدوحة في الصحف والمنابر، ومع بقاء ملفّ سجن الشيخ علي سلمان، الأمين العام لأكبر جمعية سياسية مُعارضة في البلاد، أي جمعية "الوفاق الوطني"، على حاله دون أيّ تغيّر، على الرغم من المصالحة الخليجية وانتفاء التهم التي لفّقها القضاء البحريني بحقّ سماحته لجهة التخابر مع قطر والتحضير لانقلاب مزعوم ضدّ آل خليفة.

وبانتظار أن تجلى الأمور بشكل واضح، يترقّب المتابعون ما هي المسائل العالقة التي اتفق الجانبان على حلّها، وهل ستكون مقتصرة على خطّ الطيران الى الدوحة أم ستشمل أمورًا أكبر.

وبالعودة الى نصّ بيان خبر وكالة أنباء البحرين، فقد نقل ولي عهد البحرين "خلال الاتصال تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى أمير دولة قطر وتمنيات جلالته لدولة قطر الشقيقة بالخير والنماء".

وأكد ولي العهد "ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات أخوية"، مُعربًا عن أهمية العمل على حل كافة القضايا والمسائل العالقة بما يحقّق التطلعات المشتركة لمواطني البلدين ويحافظ على تماسك مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمن المنطقة واستقرارها".

قطر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة