ramadan2024

الخليج والعالم

مليارات الدولات.. أرباح الصادرات غير النفطية الإيرانية وسط الحظر
27/01/2023

مليارات الدولات.. أرباح الصادرات غير النفطية الإيرانية وسط الحظر

أعلن وزير الاقتصاد والمالية الإيراني إحسان خاندوزي أنه على الرغم من العقوبات والقيود القائمة فقد سجلت الصادرات غير النفطية للبلاد رقمًا قياسيًا في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام (العام الإيراني يبدأ في 21 آذار).

وفي حفل يوم "الجمارك العالمي" وإزاحة الستار عن الوثيقة الاستراتيجية وتطوير الجمارك الإيرانية، قال خاندوزي إن إحصائيات الأشهر العشرة لهذا العام تظهر تحقيق رقم قياسي في الصادرات غير النفطية، وهذا الاتجاه التصاعدي في التجارة يحتاج إلى دعم.

وأضاف أن "هذه التطورات حدثت في وضع يسعى فيه البعض لإثبات الركود بسبب الضغوط الخارجية والعقوبات، لكن الإحصائيات تظهر أن الأرقام الاقتصادية ترتفع حتى في الوضع الحالي".

وأشار إلى أن خامس شريك تجاري لإيران هو دولة أوروبية، موضحًا أن هذا يدل على أننا لا نقتصر على دول المنطقة والدول المجاورة في تنمية التجارة، ولكن لا تزال هناك حاجة للإصلاح في الجمارك والتعاون من المؤسسات الأخرى لتطوير التجارة الخارجية للبلاد.

في سياق متصل، أكد مدير عام الجمارك الإيرانية محمد رضواني فر أن صادرات البلاد من السلع غير النفطية حققت رقمًا قياسيًا بلغ 45 مليارًا و300 مليون دولار خلال 10 أشهر.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل