طوفان الأقصى

لبنان

حمادة: تحقيق مطالب المعلّمين يشكّل مسار الحل
01/02/2023

حمادة: تحقيق مطالب المعلّمين يشكّل مسار الحل

أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب إيهاب حمادة أن "مطالب المعلمين كافة وأساتذة الجامعة اللبنانية واضحة ومحقة، وهي تتعلق بالرواتب وبدل النقل والحوافز"، لافتًا إلى أن "المشكلة مالية وتحقيق مطالب المعلمين يشكل مسار الحل".

وفي حديث لإذاعة "النور"، أوضح حمادة أنه "تم لفت نظر رئاسة الحكومة إلى قرض بقيمة مئة مليار دولار في مصرف لبنان منذ أيام الوزير الياس بوصعب وعنوانه تطوير وتأهيل المدرسة الرسمية، حيث قام وزير التربية السابق طارق المجذوب بمفاوضة حاكم المركزي رياض سلامة للحصول على هذه الأموال وهذا حق له، لكن الخلاف تمحور على سعر الصرف"، وأكد أن "هذا المبلغ قادر على تغطية تكاليف العام الدراسي الحالي وجزءًا من العام المقبل".

وأشار إلى "عدم جدية في التعاطي مع الملف التربوي"، داعيًا إلى "صرف المبلغ المقر في مجلس النواب سابقًا"، وحذّر من "تحول التعليم في لبنان الى تعليم طبقي".

وقال حمادة: "لم نلمس الجدية من لبنان الرسمي في معالجة هذا الملف، على الرغم من أنّ الرئيس نجيب ميقاتي أعلن أن الوضع التربوي هو أولوية ويحاول تخصيص جلسة خاصة لمجلس الوزراء له، ولكن الجدية تقتضي أن نقدم هذا المبلغ لصالح التربية" .

وذكّر حمادة بمبلغ الـ 500 مليار ليرة والقانون الذي أقر في المجلس النيابي وفيه مبلغ 350 مليار ليرة لصالح المدرسة الخاصة و150 مليار ليرة لصالح المدرسة الرسمية، كاشفًا عن وجود ما يقارب 120 مدرسة خاصة في لبنان أغلقت أبوابها هذا العام.

وفي ملف الجامعة اللبنانية، شدّد حمادة على إعادة الأموال الخاصة بالـ"بي سي آر"، موضحًا أن "مبلغ الـ 52 مليون دولار من هذه الأموال للجامعة كاف لإكمال العام الدراسي الحالي والمقبل".

وختم حمادة داعيًا إلى "تنفيذ كل ما تقرر بشأن التعليم المدرسي والجامعي لا أن تبقى الأمور في إطار التنظير".

لبنانايهاب حمادة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة