ramadan2024

الخليج والعالم

روسيا تعلن رسميًا مشاركة طهران في محادثات التسوية السورية التركية
01/02/2023

روسيا تعلن رسميًا مشاركة طهران في محادثات التسوية السورية التركية

دمشق - علي حسن

بعد الحديث التركي عن ضرورة إشراك إيران في محادثات التسوية بشأن سورية أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رسميًا مشاركة طهران في هذه المحادثات.

وخلال مؤتمر صحفي عقده لافروف مع نظيره المصري سامح شكري أعلن لافروف أنه جرى الاتفاق بشكل رسمي على مشاركة طهران في هذا العمل، معتبرًا أن من المنطقي أن تساهم كل من روسيا وإيران في الجهود الرامية إلى إعادة العلاقات بين سورية وتركيا إلا أن رئيس الدبلوماسية الروسية لم يحدد مكان وتوقيت المباحثات القادمة.

وأكد لافروف أن هناك إجماعًا عامًا بين جميع الأطراف على وحدة وسلامة الأراضي السورية وضرورة مساهمة الجامعة العربية في الموضوع السوري.

*ترحيب تركي بالمشاركة الإيرانية

من ناحيته، رحب الناطق باسم الرئاسة التركية ابراهيم قولن بالإعلان الرسمي لمشاركة طهران في المباحثات. وقال كولن في تصريح صحفي له يسعدنا مشاركة إيران بهذه العملية، معتبرًا أن طهران طرف مهم وهي قادرة على المساهمة الفعالة في هذا الأمر ومشاركة طهران بالتعاون مع روسيا ستجعل الأمور أسهل.

واعتبر قولن أن تركيا ستتحدث في هذه العملية عن ضمان أمن حدودها وتحييد الخطر الإرهابي منها وعلى ضرورة العودة الآمنة والكريمة للاجئين السوريين.

*طهران عامل أمن واستقرار في المنطقة

من ناحيته، قال المحلّل السياسي عيسى عيسى في تعليقه على الإعلان الرسمي لمشاركة إيران في هذه المحادثات أن الدور الذي تلعبه الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة والعالم لا يمكن تجاهله أو الاستغناء عنه.

واعتبر عيسى أن السياسة العدائية التي انتهجتها أنقرة خلال أكثر من عقد خلال الأزمة السورية تركت الكثير من المشاكل العالقة والمستعصية بين الطرفين عدا عن حالة انعدام الثقة التي لا يمكن تجاوزها إلا بوجود وسيط قوي ونزيه تجمعه بكافة الأطراف علاقات مميزة وهذه المواصفات تنطبق على إيران بشكل خاص.

وشدد المحلل السياسي على أن محاولة تجاهل إيران في الفترة الأولى من المحادثات كانت أحد الأسباب الرئيسية لفشلها، مشيرًا إلى أن مسار التطبيع بين سورية وتركيا سيأخذ الكثير من الزخم والحيوية بعد مشاركة طهران وسيؤدي في النهاية إلى إعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة.

الجمهورية الاسلامية في إيرانتركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة