يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

"البنتاغون" يحبط أحلام كييف: شبه جزيرة القرم ستبقى بيد روسيا
02/02/2023

"البنتاغون" يحبط أحلام كييف: شبه جزيرة القرم ستبقى بيد روسيا

أكد ضباط في لجنة القوات العسكرية في مجلس النواب الأميركي أن القوات الأوكرانية لا تمتلك القدرة على السيطرة على شبه جزيرة القرم، مؤكدين أن تقرير اللجنة سيحبط القادة في كييف الذين يفكرون في تحقيق هذا الهدف في المستقبل القريب.

وفي التفاصيل، نقلت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية عن 3 أشخاص مطلعين على الإفادة الإعلامية التي قدمها "البنتاغون" للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي، قولهم إنّ وزارة الحرب الأميركية "لا تعتقد أنّ لدى أوكرانيا القدرة على إخراج القوات الروسية من شبه جزيرة القرم".

وأشارت الصحيفة إلى أنّه "من غير المرجح أن تتمكن القوات الأوكرانية من السيطرة عليها في المستقبل القريب، بحسب الإفادة السرية التي وضعها 4 من كبار المسؤولين في وزارة الحرب"، لافتة إلى أن "الإفادة تؤكد أنّ هذا التقييم سيحبط القادة في كييف الذين يعتبرون السيطرة على شبه الجزيرة أحد أهدافهم المميزة".

واعتبرت أنّ "الدافع لمقدمي هذه الإفادة "غير واضح"، لكن المؤشر الواضح، كما نقله 3 أشخاص لديهم معرفة مباشرة بمحتويات الإفادة، هو أنّ "البنتاغون" لا يعتقد أنّ كييف قادرة على إجبار القوات الروسية على الخروج من شبه الجزيرة".

وذكرت الصحيفة أن "الإفادة كانت أكثر غموضًا، لكن النقطة بقيت أنّ انتصار أوكرانيا في هجوم على شبه الجزيرة لن يكون مضمونًا".

ومن بين مقدمي الإفادة لورا كوبر، نائبة مساعد وزير الحرب لروسيا وأوكرانيا وأوراسيا، واللفتنانت جنرال دوغلاس سيمز مدير العمليات في هيئة الأركان المشتركة.

يرفض الأوكرانييون فكرة "تحقيق اي انتصار" دون الاستيلاء على شبه الجزيرة

من جهتها، قالت المتحدثة باسم "البنتاغون" سابرينا سينغ "لن نُعلق على الإحاطات السرية المغلقة ولن نتحدث عن الافتراضات أو التكهن بالعمليات المستقبلية المحتملة".

ويعكس تقييم مقدمي الإفادة ما ألمح إليه الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة في الأسابيع الأخيرة، حيث قال خلال اجتماع لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في ألمانيا في 20 كانون الثاني/يناير، إنّه ما زال يصر على أنّه سيكون "من الصعب جدًا جدًا هذا العام إخراج القوات الروسية عسكريًا من كل شبر من أوكرانيا"، مشيراً إلى أنّ "هذا لا يعني أنّه لا يمكن أن يحدث، لكنه سيكون صعبًا للغاية".

القرم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم