ramadan2024

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني: شعبنا عازم على تقرير مصيره 
03/02/2023

الرئيس الإيراني: شعبنا عازم على تقرير مصيره 

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي أنه لا ينبغي أن ننتظر الأجانب لحل المشاكل الداخلية للبلاد، فلدينا كوادر كفوءة نستطيع الاعتماد عليها لإزالة العقبات.

وفي كلمة له أمام حشد من أهالي مدينة ري في مرقد "السيد عبد العظيم الحسني (ع)" جنوب العاصمة طهران، قال إن أهم قدرة للجمهورية الإسلامية في الظروف الحالية هي القوى المخلصة والوفية للثورة الإسلامية.

وأشار إلى أن الإمام الخميني الراحل (قده) رفع راية الاستقلال والحرية والديمقراطية الدينية على أساس الدين والقيم الإلهية، وهذه هي راية الاقتدار والعزة والفخر للجمهورية الإسلامية الايرانية. 

وشدد على أن الثورة الإسلامية خلقت العزة والقدرة للوطن والأمة الإسلامية، واليوم، بفضل جهود الإمام الخميني (قده)، المحيي العظيم للدين ومفجر الثورة الإسلامية الكبرى، اكتسب الناس هويتهم الدينية ويريدون العيش كمسلمين.

وأكد السيد رئيسي أن الشعب الإيراني عازم على تقرير مصيره والوقوف على قدميه اليوم، مضيفًا أن الشعب الإيراني العظيم اليوم شعبا شامخا ويفخر بالوقوف أمام القوى العظمى.

وقال إنه بفضل دماء الشهداء الطاهرة، حدثت الصحوة الإسلامية في المنطقة، واستعادت دول كثيرة في المنطقة مثل فلسطين ولبنان واليمن ومناطق كثيرة من العالم كرامتها بفضل الثورة الإسلامية.

نمو تجارة ايران 

في سياق آخر، أوضح رئيس الجمهورية الإيرانية أن الأعداء حاولوا ألّا يكون لدى إيران أيّ إنتاج وتصدير، إذ إنهم بفرض عقوبات شديدة، كانوا ينوون دفع البلاد إلى الركود الاقتصادي، ولكن بفضل دماء الشهداء والحضور الهادف للشعب وتوجيهات الإمام السيد علي الخامنئي تغلبنا على المشاكل.

وأضاف "اعتقد الأعداء أن البلاد ستتوقف مع العقوبات عن الإنتاج والصناعة، لكن هذا ليس هو الحال، وفي الظروف الحالية نصدر كمية كبيرة من النفط، وتجارة إيران الخارجية إلى دول المنطقة نمت بنسبة 40-50٪ وهو أمر غير مسبوق".

وذكر أنه عندما رأى الأعداء أن العقوبات قد تم اجهاضها، تحولوا إلى حرب هجينة كانت جميع الأطراف متواجدة فيها، لافتًا إلى أن الأعداء اعتقدوا أنهم يمكن أن ينجحوا في هذه الحرب الهجينة والنفسية والإعلامية والمعرفية، لكنهم فشلوا في ظل يقظة الشعب.

وأشار السيد رئيسي إلى أن الدول الإقليمية والأوروبية ترسل إلينا باستمرار رسائل للتحدث معهم، مخاطبًا إياهم: "لقد ظلمتم شعب إيران وظننتم أنكم يمكنكم تنفيذ مآربكم بالعقوبات والتهديدات، لكن اعلموا أن رجال ونساء ايران يقفون أمامكم اقتداء بأهل البيت(ع)".

وأضاف: "لقد أخطأتم في حساباتكم لأن الشعب الايراني صامد وواعٍ". 

وشدد السيد رئيسي على أننا أعدنا 3 آلاف مصنع مغلق وشبه مغلق إلى دورة الإنتاج حتى يتقدم الاقتصاد. 

وأوضح أنه مع زيادة مبيعات النفط وانتعاش الإنتاج وزيادة التجارة، فإنه لا داعي للقلق بشأن احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

الجمهورية الاسلامية في إيرانابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة