ramadan2024

منوعات ومجتمع

أطعمة تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم
03/02/2023

أطعمة تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم

من المعروف أن الصحة الجيدة تبدأُ من الأمعاء، وهذا يعنى أن الطعام الذى نتناوله، يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة. وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على نموِ الخلايا السرطانية بينما أخرى تعمل على مكافحتها.

موقع "هلث" الطبي الأميركي حدد قائمة أطعمة تحتوي على خصائص مضادة للسرطانِ، وتُزيلُ السُّموم بقوة وهي:

- البندورة، فهي تحتوي على مادة "الليكوبين" التي تساهم في محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية، وتحتوي على مضادات الأكسدة وتساهم في محاربة الخلايا السرطانية.

- المواد الغنية بالألياف التي تكبح خطر الإصابة بالسرطان.

- الفراولة وأخواتها، وهذه الفواكه تكبح نموّ الأورام، وذلك بفضل الكميات الهائلة من الغليكوسيد والمواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها. 

-الخضار خضراء اللّون، بما في ذلك السلطة والكرنب الأخضر والبروكولي وغيرها.

- الحوامض، والتي بدورها تساعد على وقف نمو الأورام. ويُنصح بتناول عصير الحوامض يوميًا، على أن تكون عصائر طبيعية وغير جاهزة. 

- الدواجن عوض الأبقار، اذ بات معروفًا أن اللحوم الحمراء من محفّزات نمو الأورام السرطانية في الجسم. ولهذا ينصح بتناول الدجاج عوضًا عن الأبقار أو الأغنام، لكونها لا يحتوي على ذات القدر من البروتينات السامة.

- الجوز، فهو غني بشكل خاص من فيتامين E يسمى غاما توكوفيرول المعروف عنه أنه يوقف مسار الإشارات لأنزيم البروتين المسمى Akt. وهذا الأنزيم مسؤول عن تنظيم التمثيل الغذائي وبقاء الخلية، كما أنه يقوم بمهاجمة وتدمير الخلايا السرطانية، ويمنع على سبيل المثال وقف مستقبلات هرمون الأستروجين وبالتالي يمنع السرطان.

الأسماك، لاحتوائها على أحماض "أوميغا 3" الدهنية وفيتامين "د".

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع