طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تضامن عربي وإسلامي ودولي مع منكوبي الزلزال المدمر في سوريا وتركيا
06/02/2023

تضامن عربي وإسلامي ودولي مع منكوبي الزلزال المدمر في سوريا وتركيا

أعربت العديد من البلدان العربية والإسلامية عن تعاطفها مع ضحايا سورية وتركيا الذين سقطوا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين، وتأثرت به العديد من الدول المحيطة، معلنة استعدادها لمد يد العون والمساعدة والمشاركة في عمليات الإمداد والإنقاذ في البلدين المنكوبين.

إيران: تعزية ومساعدات عاجلة للشعبين السوري والتركي

ووجه الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي رسالتين منفصلتين لنظيريه السوري بشار الأسد، والتركي رجب طيب أردوغان، أعرب فيهما عن تعازيه بضحايا الزلزال الذي ضرب البلدين اليوم الاثنين وأعلن استعداد إيران لتقديم المساعدات لمنكوبي الزلزال على وجه السرعة.

وأعلن السيد رئيسي عن استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتقديم مساعدات فورية للشعبين السوري والتركي الصديقين في ظل الوضع الحالي المؤسف.

وأعلنت الخارجية الإيرانية في بيان عن استعداد إيران لتقديم المساعدات لتركيا وسورية وإرسال فرق الإغاثة لإنقاذ ومساعدة المنكوبين بالزلزال.
 
ودعا كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، المبعوث الخاص للأمين العام لمنظمة الامم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون، خلال اتصال هاتفي إلى ضرورة إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى منكوبي الزلزال الذي هزّ هذا البلد.

استعرض الجانبان خلال الاتصال مستجدات الظروف الإنسانية في سورية ولا سيما تلك التي أعقبت الزلزال، كما تناولا سير التطورات السياسية، بما في ذلك المحادثات السورية التركية.  
 
موسكو: رجال الإنقاذ من وزارة الطوارئ إلى سوريا

إلى ذلك أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا ستوجه خلال الساعات القليلة المقبلة رجال الإنقاذ من وزارة الطوارئ إلى سوريا.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالًا هاتفيًّا بالرئيس السوري بشار الأسد، قدم خلاله التعازي باسمه وباسم الشعب الروسي بضحايا الزلزال المدمر، مؤكّدًا استعداد روسيا للوقوف إلى جانب الشعب السوري في محنته، وقرار الحكومة الروسية بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات عاجلة من أجل دعم جهود الحكومة السورية الرامية لتجاوز آثار الكارثة.  

كذلك أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتصالًا هاتفيًّا مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو، معلنًا استعداد موسكو لتقديم المساعدة لأنقرة بعد الزلزال.
 
اليمن: مهدي المشاط يعزي الرئيسين السوري والتركي بضحايا الزلزال

بدوره بعث رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط برقيتي عزاء ومواساة إلى كل من الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزَّى فيهما بضحايا الزلزال المدمر الذي تعرض له البلدان اليوم الاثنين.

وعبّر المشاط في برقيتيه عن خالص التعازي والمواساة لقيادتي وشعبي البلدين وأسر الضحايا في هذا المصاب الأليم، مطالبًا المجتمع الدولي برفع الحصار الظالم عن سورية.
 
رئيس الحكومة العراقية أبرق للرئيس الأسد معلنًا الاستعداد لتقديم المساعدة  

من جانبه أبرق رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني للرئيس السوري بشار الأسد، وأعلن عن استعداد بلاده لتقديم العون والمساعدة في أي مجال تطلبه حكومة سورية الشقيقة.
 
الرئيس الإماراتي يبلغ الأسد استعداد بلاده مساعدة الشعب السوري

من جانبه أكد الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد وقوف وتضامن دولة الإمارات قيادةً وشعبًا مع سورية جرّاء الزلزال المدمر.

وأعرب بن زايد عن التعازي بضحايا الزلزال، مشيرًا إلى أن بلاده على استعداد لمساعدة الشعب السوري على تجاوز آثار هذه الكارثة.
 
الخارجية القطرية: جسر جوي إلى تركيا لدعمها في مواجهة كارثة الزلزال

وفي السياق أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن فتح جسر جوي من قطر إلى تركيا لدعمها في مواجهة كارثة الزلزال.
 
الكويت تدشن جسرًا جويًّا إلى تركيا

كذلك أعلنت وزارة الإعلام الكويتية أن الكويت دشنت جسرًا جويًّا إلى تركيا يشمل مساعدات وطواقم طبّية عاجلة.

لبنانالجمهورية الاسلامية في إيرانتركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة