ramadan2024

خاص العهد

السفارة اللبنانية في سوريا: لا معلومات حتى اللحظة عن ضحايا لبنانيين جراء الزلزال
08/02/2023

السفارة اللبنانية في سوريا: لا معلومات حتى اللحظة عن ضحايا لبنانيين جراء الزلزال

زكريا حجازي

في الوقت الذي تتضارب فيه المعلومات حول ضحايا لبنانيين محتملين في زلزال سوريا وتركيا المدمّر، أكدت مسؤولة الإعلام بالسفارة اللبنانية في سوريا منال عين ملك أنه حتى الآن لا معلومات عن ضحايا لبنانيين محتملين في سوريا جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب أمس الأول المنطقة الحدودية السورية - التركية وأودى بحياة عدد كبير من السوريين والأتراك.

وفي حديث لموقع العهد "الإخباري" قالت عين ملك: "لم نتبلغ حتى الآن عن وجود ضحايا أو مفقودين لبنانيين جراء الزلزال، لكن تبلغنا باحتمال أن يكون هناك مفقودون لبنانيون، مؤكدة أنه ليست هناك أسماء لضحايا أو مفقودين".

وأشارت عين ملك إلى أن أعمال الإغاثة والإنقاذ مستمرة في المناطق التي ضربها الزلزال لكن إجمالًا فإنّ أعمال الإنقاذ ورفع الأنقاض تجري ببطء بسبب الطقس ونقص أو قلة المعدات والآليات الثقيلة".

وأضافت: "الحمد لله حتى الآن يتم إنقاذ ناجين من تحت الركام، ونحن على أتم الاستعداد وبانتظار أي جديد حول معلومات مؤكدة عن لبنانيين أو ضحايا أو مفقودين محتملين".

وردًا على سؤال، أفادت عين ملك أن "السفارة اللبنانية في سوريا شاركت بحملة للسفارات لجمع التبرعات من أجل مساعدة المنكوبين جراء الزلزال".

وأوضحت أن هناك نقصًا كبيرًا في المواد والمعدات الطبية والأدوية جراء العقوبات والحصار الظالم المفروض على سوريا، وخاصة المعدات والأدوية الضرورية لمعالجة جرحى الزلزال فضلًا عن النقص في الآليات والحفارات المستخدمة في عمليات رفع الأنقاض والإنقاذ.

وفي سياق متصل، أكدت عين ملك أن السفارة اللبنانية في سوريا لم تتلق أي اتصال من لبنانيين منكوبين بحاجة لمساعدة، مشيرة إلى جهوزية السفارة لتلبية أي طلب إغاثة أو مساعدة.

وتابعت عين ملك: "فرق الإنقاذ تعمل بكل جهد لإنقاذ ناجين أو محاصرين تحت الركام. وبطبيعة الحال السفارة اللبنانية سيكون لها دور في التعاطي مع أي جديد بخصوص اللبنانيين وستكون على تواصل مع الجهات المعنية والعائلات في حال العثور على أشخاص لبنانيين تحت الركام".

للإطلاع على أحوال اللبنانيين في تركيا اضغط هنا

لبنان

إقرأ المزيد في: خاص العهد