طوفان الأقصى

لبنان

لبنان يُسقط "قيصر".. معدّات ومساعدات جديدة إلى سوريا
08/02/2023

لبنان يُسقط "قيصر".. معدّات ومساعدات جديدة إلى سوريا

منذ اليوم الأول لوقوع الزلزال المدمر في سورية، سارع لبنان الرسمي والشعبي إلى التضامن مع الشعب السوري في محنته بما سمحت له إمكانياته، فلبنان الذي يعيش أزمةً اقتصاديةً خانقة وحصارًا جائرًا، لم يوفّر جهدًا لكسر العقوبات المفروضة على دمشق إما عبر المشاركة في أعمال الإغاثة أو عبر إرسال المساعدات على أنواعها إلى أهالي المناطق المتضررة جراء الزلزال.

كشافة "الرسالة الإسلامية": مشاركتنا موقف أخوي واجتماعي وإنساني لخدمة أهلنا في سورية

أعلنت جمعية "كشافة الرسالة الإسلامية" في بيان، أن وفدًا من الدفاع المدني التابع لها "توجه بعناصره وآلياته ووحداته في قسم الإطفاء والإنقاذ وفرق الإسعاف الأولي، إلى مدينة اللاذقية للمشاركة في أعمال الإغاثة والإنقاذ، حيث كان في استقباله رئيس مجلس المحافظة تيسير حبيب والمحافظ عامر هلال وشخصيات وفاعليات من المحافظة ومن اتحاد الكشاف السوري". 

وقال رئيس الوفد مفوض الدفاع المدني ربيع عيسى: "هذه المشاركة ليست لرد الجميل بل هو موقف أخوي واجتماعي وإنساني تعلمناه من سماحة الامام القائد السيد الصدر وبتوجيه دائم من رئيس حركة "أمل" والقائد العام لجمعية "كشافة الرسالة الإسلامية" الرئيس نبيه بري، لخدمة إخوتنا وأهلنا في سورية، لا سيما في هذه الأزمة العصيبة التي تواجه هذه المدينة الغالية اللاذقية"، متمنيًّا "الشفاء العاجل للجرحى والمصابين والمغفرة والرحمة للشهداء الأبرار".

بدوره شكر محافظ اللاذقية رئيس حركة "أمل" رئيس مجلس النواب اللبناني على "هذه المبادرة الإنسانية"، مشددًا على "وحدة ومتانة العلاقة معه ومع حركة "أمل" وتاريخ العلاقة يشهد بذلك"، متمنيًّا لـ"الشعبين السوري واللبناني دوام التعافي والطمأنينة والسلام".  

وقدم رئيس الوفد المساعدات العينية والطبية إلى مجلس المحافظة ليتم توزيعها عبر اتحاد الكشاف "السوري" على العائلات المنكوبة. وبعد ذلك توزع المشاركون على نقاط عملهم مع آليات الإنقاذ والإطفاء والإسعاف الأولي للمباشرة في أعمال الإغاثة.

قافلة "الشباب اللبناني" تنطلق لإغاثة سوريا حاملةً 30 طنًا من المساعدات

انطلقت قافلة "الشباب اللبناني" لحملة إغاثة سوريا "لكسر الحصار اللا إنساني"، وتضم 50 شابًا وشابةً بين أطباء وممرضين ومسعفين وأخصائيين نفسيين ومختصين بإدارة الكوارث.

وتشمل المساعدات التي تحملها القافلة 30 طنًا من الألبسة والأدوية والحليب والأمصال والحرامات والمواد الغذائية. 

وأوضح المسؤول الإعلامي للحملة أحمد النجار أنَّ "هذه المبادرة الوطنية انطلقت من حس وطني بعيدًا عن كل الأحزاب والأفراد، وهي مبادرة فردية مستقلة هدفها إنساني بحت".

آليات تابعة لشركات خاصة تعبر لبنان إلى سورية

انطلقت عبر معبر العريضة الحدودي مع سورية قافلة معدات ثقيلة للمساعدة في عمليات رفع الأنقاض. 

والقافلة انطلقت بتعاون بين وزارة الأشغال العامة والنقل وشركات خاصة، هي من ضمن سلسلة مساعدات عبرت الحدود اليوم.

من عكار.. حملة دعم مالي للمنكوبين في سورية

أعلن ملتقى "عكار المقاوم" ومنتدى "سهل عكار" في بيان مشترك، "التضامن  الكامل والأخوي مع القيادة السورية والشعب السوري  الشقيق ومع دولة تركيا وشعبها المنكوب"، معزيين بالضحايا ومتمنيين "الشفاء العاجل للمصابين".

وأهابا بـ"الدولة اللبنانية وحكومتها والحكومات العربية والمنظمات الإنسانية مد يد العون والمساعدة  لأهلنا في سورية كما تركيا بالسرعة القصوى، لاحتواء الكارثة وتوفير كل وسائل المساعدة والحاجات الضرورية من إيواء وغذاء للمتضررين لتخفيف المعاناة الكارثية خاصة على الشعب السوري المحاصر بقانون قيصر والسعي من كل الدول الحرة لفك هذا الحصار الذي يسعى لتجويع وتركيع سورية  وشعبها لإجل إرضاء الكيان الصهيوني الغاصب  لأراضينا العربية". 

ودعوا "أهل الخير والأيادي البيضاء في الأمة العربية" للشروع في تنظيم "حملة مساعدات وتبرع لإسناد سوريا في هذه النكبة".

كما دعا ملتقى "عكار المقاوم" والحركة "الشبابية العكارية" ومنتدى "سهل عكار" في بيان مشترك، إلى "تنظيم حملة دعم مالي للمنكوبين في سوريا لتأمين الإيواء والغذاء للمشردين والمصابين".

وطلبوا ممن يريد للتبرع الاتصال على الأرقام التالية، لمهلة  أقصاها الاثنين 13 شباط 2023:

ملتقى "عكار المقاوم": 919493-71 
الحركة "الشبابية العكارية": 919897-71  
منتدى "سهل عكار": 234970-03

"مؤسسات الكرامة للعمل الخيري" أطلقت حملة دعم للشعب السوري المنكوب

أطلقت "مؤسسات الكرامة للعمل الخيري" في طرابلس حملة دعم للشعب السوري المنكوب تهدف  إلى "جمع ما تيسر من المواد العينية من ملابس و أحذية و أغطية و غيرها لإرسالها الى الشعب السوري الشقيق".

ودعت في بيان " كل الجمعيات الخيرية وأصحاب المبادرات الإنسانية وفاعلي الخير إلى المساهمة في هذه الحملة بما تيسّر".

وأضافت: "لمزيد من المعلومات حول التبرعات و أماكن التجميع، الاتصال على هذا الرقم: 9613184068".

"القومي" عكار أعلن افتتاح مراكز لاستقدام المساعدات الإنسانية 

أعلن الحزب "السوري القومي الاجتماعي" منفذية عكار  في بيان "افتتاح مراكز لاستقدام المساعدات الإنسانية  لمساعدة المنكوبين والمتضررين في الكيان الشامي، وذلك في مراكز مديريات ومفوضيات الحزب في عكار  ومركز منفذية عكار في عدبل لجميع المواطنين".

وأضاف: "للتواصل مع المنفذ العام وجميع أعضاء هيئة المنفذية، وضعت الأرقام التالية: +961 3 202 994، +961 3 341 409، 961± 71 724 725، +961 71 184 080، +961 3 257 833، +961 70 507 974".

حزب "البعث" في عكار أطلق حملة للتضامن مع الشعب السوري

أطلقت قيادة فرع عكار في حزب "البعث العربي الاشتراكي"، بتوجيهات من القيادة المركزية في الحزب، من مقرها في الشيخ محمد، حملة واسعة للتضامن مع الشعب السوري الشقيق ومساندته لمواجهة تداعيات الزلزال الذي ضرب المناطق السورية.
 
وأشار بيان قيادة الفرع إلى أن "الحملة التي انطلقت بإشراف عضو القيادة المركزية لحزب البعث موسى طمعة وأمين فرع عكار خضر عثمان باشرت بجمع التبرعات من مختلف القرى والبلدات العكارية عبر مندوبين من الحزب موجودين في مختلف مناطق عكار".
 
ودعا أمين فرع عكار في حزب "البعث" خضر عثمان، أهالي عكار كافة للمساهمة "في هذه الحملة والوقوف إلى جانب إخواننا السوريين. فسورية لم تقصر يومًا بالوقوف إلى جانب لبنان".
 
وتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم وتبرع من منطقة عكار ومن كل مناطق لبنان.

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان