ramadan2024

عين على العدو

برشلونة تُعلن قطعًا مؤقتًا للعلاقات مع كيان العدو
09/02/2023

برشلونة تُعلن قطعًا مؤقتًا للعلاقات مع كيان العدو

أعلنت برشلونة عاصمة مقاطعة كتالونيا الإسبانية قطع علاقاتها مع كيان العدو الصهيوني.

وفي التفاصيل، عقدت الأمس رئيسة بلدية برشلونة أدا كولاو مؤتمرًا صحفيًا والى جانبها ممثّلون داعمون لفلسطين المحتلة، أعلنت خلاله عاصمة كاتلونيا قطع العلاقات مع "إسرائيل" بسبب سياسات "الفصل العنصري" تجاه الفلسطينيين، حسب تعبيرها.

وانتهى المؤتمر الصحفي بالتصفيق من جانب مؤيّدي هذه المبادرة بعد أن هتفت إحدى المتحدثات المدعوات "عاشت فلسطين حرة".

موقع "يديعوت أحرونوت" ذكر أن كولاو بعثت رسالة رسمية الى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تشرح الخطوة الأحادية الجانب من جانب برشلونة.

وكتبت "قرّرتُ قطع العلاقات بشكل مؤقت مع "إسرائيل" ومؤسّساتها الرسمية، بما في ذلك توأمة المدن مع بلدية "تل أبيب" الى أن توقف السلطات في "إسرائيل" العنف الممنهج وانتهاك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني"، على حدّ وصفها.

يُشار الى أن المبادرة لقطع التوأمة مع "تل أبيب" طُرحت للمرة الأولى قبل عدة أشهر من قبل منظمات يسارية ومؤيّدة للفلسطينيين في برشلونة، نالوا دعمًا من مولاو وحزبها.

الخارجية الفلسطينية تدعو المدن الأخرى لاتخاذ خطوات مماثلة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية علّقت على إعلان رئيسة بلدية برشلونة ادا كولاو تجميد كافة العلاقات المؤسسية مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك إلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة و"تل أبيب"، فرحّبت بالخطوة ودعت المدن الأخرى للحذو حذوها باتخاذ خطوات مماثلة، لما تمثله هذه الخطوة من أهمية للضغط على الحكومة الإسرائيلية الفاشية الحاقدة لوقف جميع انتهاكاتها وجرائمها بحق شعبنا وأرضه ومنازله وممتلكاته ومقدساته وحقوقه.

 

اسبانيا

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل