ramadan2024

لبنان

الأوضاع المعيشية تتأزّم.. وتحركات محدودة في الشارع
20/02/2023

الأوضاع المعيشية تتأزّم.. وتحركات محدودة في الشارع

مع عودة ارتفاع سعر صرف دولار السوق السوداء صباح اليوم الاثنين إلى حدود الـ80 ألف ليرة، واصلت أسعار المحروقات كافة ارتفاعها، إذ ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 31 ألف ليرة والبنزين 98 أوكتان 32 ألف ليرة والمازوت 30 ألف ليرة وقارورة الغاز 20 ألف ليرة.

وقد أصبحت أسعار المحروقات كالآتي:

البنزين 95 أوكتان 1479000 ليرة

البنزين 98 أوكتان 1514000 ليرة

المازوت 1425000 ليرة

الغاز: 967000 ليرة

تظاهرة لعمال بلدية طرابلس

واحتجاجًا على الأوضاع المعيشية وللمطالبة برواتبهم على سعر صيرفة ومستحقاتهم الشهرية، جابت تظاهرات حاشدة لعمال بلدية طرابلس شوارع المدينة باتجاه مصرف لبنان، حيث يتجمع مئات العمال للمطالبة برواتبهم على سعر صيرفة ومستحقاتهم الشهرية.

وأحرق العمال الإطارات عند مدخل المصرف، ومنعوا أيا من الموظفين من الدخول لمزاولة أعمالهم.

معلمو المدارس الرسمية في صيدا يواصلون تحركاتهم

وواصل المعلمون المضربون في المدارس الرسمية في صيدا تحركاتهم، احتجاجًا على عدم تحقيق الحكومة جميع مطالبهم المعيشية والتربوية.

وفي هذا السياق، انطلقت مسيرة من أمام "ثانوية صيدا الرسمية للبنات" باتجاه سراي صيدا، شارك فيها عشرات المعلمين من جميع المراحل التربوية، رافعين لافتات يطالبون فيها وزارة التربية بتحقيق مطالبهم من أجل إنقاذ العام الدراسي.

رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين

من جانبه، أكّد رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين أنطوان الحويك أن "التسعير يحدده تجار الجملة الذين يتحكمون بالأسواق، والتوجه الآن لا زال على التسعير باللبناني".

ورأى الحويك في حديث إذاعي أن "وزارة الزراعة تتحمل المسؤولية المباشرة لموضوع ارتفاع أسعار البصل"، لافتًا إلى أن "أسعار الخضار والكوسى انخفضت، أما البندورة فارتفع سعرها لأن ليس لدينا انتاج في هذه الفترة"، وأشار إلى أن "المزارع ليس لديه القدرة لتأمين البذور والأدوية والأسمدة".

نقيب أصحاب السوبرماركت

بدوره، اعتبر نقيب اصحاب السوبرماركت الدكتور نبيل فهد أنّ "الدولرة تؤدي الى الاستقرار بسعر السلع بالدولار"، لافتًا إلى أنّ "الفوضى بسعر الصرف موجودة في كل القطاعات".

وفي حديث إذاعي، أشار فهد إلى أن "المنافسة موجودة بين 22 ألف نقطة بيع، وفي كل بلدان العالم الأسعار تتحكم بها المنافسة، لذا على حماية المستهلك أن تتأكد منها".

وقال: "إذا تمّ الطعن بقرار تسعير السلع بالدولار، سنطالب أن يبقى البيع بالليرة اللبنانية".

لبنانالدولارالمحروقات

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة