يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روسيا: سنردّ بشكل مناسب على أيّ استهداف لـ "ترانسنيستريا"
24/02/2023

روسيا: سنردّ بشكل مناسب على أيّ استهداف لـ "ترانسنيستريا"

وجهت روسيا تحذيرًا شديد اللهجة إلى القوات الأوكرانية، من أي محاولة استفزازية تستهدف منطقة ترانسدنيستريا، مؤكدة أن الجيش الروسي سيرد بالشكل المناسب على مهاجمة هذه المنطقة الموالية لروسيا.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن "القوات المسلحة للاتحاد الروسي ستردّ بالشكل المناسب على أي استفزاز يقوم به نظام كييف"، مشيرة إلى أن أوكرانيا تحضّر قواتها لغزو ترانسنيستريا.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات كييف تستعد لغزو جمهورية ترانسنيستريا بدعوى منع زحف الجيش الروسي على أوكرانيا من هناك، في خطوة تهدد القوات الروسية في ترانسنيستريا.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن الجانب الروسي يسجّل حشودًا عسكرية كبيرة لقوات كييف، ونشرها المدفعية والعربات المدرعة على الحدود مع جمهورية ترانسنيستريا، وزيادة غير مسبوقة في تحليق الطائرات المسيّرة فوق ترانسنيستريا.

ولفتت إلى أن "مثل هذا الاستفزاز يشكل تهديدًا مباشرًا لقوات حفظ السلام الروسية في ترانسنيستريا"، مشدّدة على أن "الجيش الروسي سيرد بشكل مناسب على هذا الاستفزاز المحتمل من الجانب الأوكراني".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، أن قوات كييف تستعد لاستفزاز ضد ترانسنيستريا، ستقحم فيه كتيبة "آزوف" النازية.

يُشار إلى أن إقليم ترانسنيستريا أعلن استقلاله عن مولدوفا سنة 1992، مما أدى إلى اندلاع نزاع مسلح بين كيشينيوف وتراسبول عاصمة الإقليم عشية زوال الاتحاد السوفيتي.

وجاء إعلان تيراسبول الاستقلال تحسبًا لانضمام مولدوفا إلى رومانيا وإلحاق ترانسنيستريا بها، خلافًا لإرادة الروس الذين يمثلون 60 في المئة من السكان في ترانسنيستريا والمتمسكون بالفضاء الثقافي والاقتصادي الروسي.

ولم يخمد النزاع في ترانسنيستريا إلا بعد أن تدخلت قوات روسية لحفظ السلام، وحماية مخازن الأسلحة والذخائر "السوفيتية" هناك.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية قتلت خلال الـ24 ساعة الماضية أكثر من 500 جندي أوكراني على 5 محاور قتال أساسية وفي دونباس وزابوروجيه وخيرسون.

وأوضحت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي لهذا اليوم الجمعة أن القوات الروسية قتلت على محور كوبيانسك أكثر من 60 جنديًا أوكرانيًا ودمرت مدفعي هاوتزر.

وعلى محور كراسني ليمان، سُجّل مقتل ما يصل إلى 140 جنديًا أوكرانيًا، وتدمير راجمة صواريخ "غراد"، و3 مدافع هاوتزر.

وعلى محور دونيتسك، قُتل ما يصل إلى 240 جنديًا أوكرانيًا وتم تدمير دبابتين و4 مدافع أميركية الصنع.

وعلى محور جنوب دونيتسك، تم القضاء على أكثر من 80 جنديًا أوكرانيًا وتدمير دبابة وأربع راجمات صواريخ "أوراغان" و3 مدافع هاوتزر، ورادارًا مضادًا للبطاريات أميركي الصنع، إضافة إلى 4 مستودعات ذخيرة.

وعلى محور خيرسون، قُتل أكثر من 40 جنديًا أوكرانيًا، وتم تدمير راجمة صواريخ "غراد"، و4 مدافع هاوتزر، إضافة إلى مستودع ذخيرة تابع للواء المدفعية 104 الأوكراني.

اوكرانياكييف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل