يوميات عدوان نيسان 1996

تكنولوجيا وأمن معلومات

"واي فاي 6".. ما هي الميزات والتحديثات؟
27/02/2023

"واي فاي 6".. ما هي الميزات والتحديثات؟

شبكة الـ"واي فاي" هي شكل من أشكال الاتصالات اللاسلكية منخفضة الطاقة التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية المحمولة للقيام بعملية الاتصال. ورغم ميزاتها الهامّة، إلا أن هذه الشبكات تكون محدودة النطاق الجغرافي للغاية بسبب انخفاض طاقة الإرسال لديها، مما يسمح للمستخدمين بالاتصال فقط عندما يكونون على مقربة من جهاز التوجيه.

تطوّرت تقنية الـ"الواي فاي" عبر مراحل عدّة، وصولًا الى التحديث الجديد للشبكات اللاسلكية الذي يبدو أنه يبشر بمستقبل تكون فيه أجهزة عديدة قادرة على الاتصال بالإنترنت بشكل أسرع من ذي قبل. في هذا السياق، فإن "واي فاي 6" هي المرحلة السادسة من تطوير معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (المنظمة الدولية التي تضع معايير صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية) تقنيته للشبكات المحلية اللاسلكية (WLAN)، حيث أصدر معيارًا جديدًا لها هو "802.11ax" الذي أصبح اسمه "واي فاي 6".
 
التحسينات
 
من الناحية النظرية فإنه مع شبكة "واي فاي 6" سيكون الوقت الذي تقضيه في توصيل وفصل جهاز التوجيه الخاص بك لتحميل فيلم أقل من قبل. وقد بيّن المحلل بشركة "غارتنر" بيل مينيزيس أن الشبكة ستوفر بيئة عالية الكثافة حيث يمكن للعديد من الأجهزة "استخدام نقطة الوصول اللاسلكية نفسها".

ووفقًا للمحللين المتخصصين بمجال التكنولوجيا، ستكون شبكة "واي فاي 6" أسرع بنسبة 30% من "واي فاي 5". وقد تمكن فريق من المحللين بموقع "سي نت" من قياس سرعة قدّرت بحوالي 1320 ميغابايت في الثانية، وهذا أكثر بكثير مما تحتاجه معظم الأجهزة كي تعمل.

"واي فاي 6".. ما هي الميزات والتحديثات؟

المميزات  

ستقوم "واي فاي 6" بإرسال البيانات بشكل أكثر كفاءة وأكثر سرعة، فإذا كانت هناك نقطة وصول لاسلكي مثل جهاز التوجيه (router) وهاتف ذكي، ستقوم الشبكة الجديدة بإرسال جميع البيانات في عملية واحدة، فضلًا عن إيصالها إلى مزيد من المستخدمين دفعة واحدة. ولذلك، يمكن أن تشكّل "واي فاي6" نقطة تحوّل بالنسبة للحالات التي يكون خلالها العديد من المستخدمين في حاجة إلى الاتصال بالشبكات اللاسلكية، مثل الملاعب ومراكز التسوق ومراكز المؤتمرات أو المطارات.
 
الحاجة العملية

الفائدة من تطوير سرعة "واي فاي 6" ستنعكس كذلك على ميادين العمل القائمة على الاتصال بشبكة الانترنت بشكل متزايد، كالتي يستخدم فيها الموظفون مثلًا قرابة 4 أجهزة لاسلكية، مثل الحاسوب المحمول والحاسوب اللوحي والهاتف والأجهزة القابلة للارتداء (مثل الساعات الذكية أو غيرها من الأجهزة التي يتم حملها)، والمباني التي أصبحت مجهّزة بتقنيات قائمة على الذكاء الاصطناعي.

الفائدة

إطلاق تقنيّة "واي فاي 6" بات وشيكًا، إلا أن الاستفادة منها لن تكون فوريّة، لأن ذلك سيتطلّب منا تغيير جميع الأجهزة الإلكترونيّة وجهاز التوجيه، والتحوّل إلى الأجهزة المتوافقة مع تقنيّة "واي فاي 6" للاستفادة من السرعة الفائقة للإنترنت.

التكنولوجياالانترنت

إقرأ المزيد في: تكنولوجيا وأمن معلومات

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل