يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

رئيس هيئة الأركان الأميركية يتفقد قوات بلاده في سوريا في زيارة مفاجئة
04/03/2023

رئيس هيئة الأركان الأميركية يتفقد قوات بلاده في سوريا في زيارة مفاجئة

أجرى رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي زيارة مفاجئة لسوريا اليوم السبت لتقييم مهمة عمرها 8 أعوام تقريبًا تقوم حسب زعمه لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، ومراجعة إجراءات حماية القوات الأميركية من أي هجوم.

وقال ميلي للصحفيين المسافرين معه إنه يعتقد أن القوات الأميركية -وما أسماهم شركاءهم السوريين الذين يقودهم الأكراد- يحرزون تقدمًا في ضمان هزيمة دائمة التنظيم، حسب قوله.

ولدى سؤاله عما إذا كان يعتقد أن مهمة سوريا تستحق المخاطرة، فإن ميلي ربطها بأمن الولايات المتحدة وحلفائها، قائلاً "إذا كنت تعتقد أن هذا مهم، فإن الإجابة هي "نعم".

وينتشر المئات من العسكريين الأميركيين ضمن تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في مناطق سيطرة ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا وشمال شرقها.

وتشن القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن بين الحين والآخر عمليات دهم أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم، على حد قولها.

ومُني التنظيم -الذي سيطر عام 2014 على مناطق واسعة من سوريا والعراق- بهزيمة أولى في العراق عام 2017، ثم سوريا عام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته الأساسية. إلا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات -وإن كانت محدودة- في البلدين، خاصة ضد القوى الأمنية.

داعش

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل