طوفان الأقصى

خاص العهد

احفظوا حطبكم لآذار "الغدّار".. هل سيعود البرد؟
06/03/2023

احفظوا حطبكم لآذار "الغدّار".. هل سيعود البرد؟

إيمان مصطفى

الطقس في لبنان "مش معرفلو"، تارةً يحمل "نسائم ساخنة" وتارة أخرى يأتي بـ "الهبات الباردة"، حاملًا "الغبار" حينًا و"الأمطار" حينًا آخر، فقد طل الربيع باكرًا على لبنان، في جعبته النفحات الساخنة التي تُذكرنا بـ "الصيف الحارق". فهل انتهى فصل الشتاء بأمطاره وبرده؟

"الشتاء لم ينتهِ"، يؤكد رئيس قسم التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت الدولي ​محمد كنج​، مضيفًا في الوقت نفسه أنه "لا بوادر لعودة البرد القارس".

يوضح كنج لـ "العهد" أن "الربيع "قرّب" موعده، ولكن الطقس في آذار قد يكون "غدّارا""، لافتًا إلى أن "الطقس اليوم سيكون ماطرًا".

يقول "إن الحرارة وصلت أمس الأحد في بيروت لـ 28 درجة مئوية، أما اليوم فلن تتجاوز الـ 21 درجة، فيما سيشهد لبنان انخفاضًا ملحوظًا بدرجات الحرارة"، مشيرًا إلى أنها ربيعية معتدلة، حدها الأدنى يصل لحدود الـ 12 درجة والأقصى قد يتجاوز الـ 25 درجة. 

"عادة يبلغ معدل الأمطار قرابة الـ 100 ملم في آذار بينما يصل إلى 46 ملم في نيسان" (المعدل العام لتساقط الأمطار يحتسب على مدى 30 سنة)، وفقًا لكنج، الذي يلفت إلى أن المتساقطات بيّضتها في الأيام العشرة الأوائل من شهر شباط (العاصفة فرح)، حيث بلغت نسبة المتساقطات 260 ملم وشكلت حوالى الـ 30 بالمئة من المعدل العام البالغ 825 ملم. 

احفظوا حطبكم لآذار "الغدّار".. هل سيعود البرد؟

كمية المتساقطات التي شهدناها بشباط كانت كبيرة جدًا على الأرض، اذ إنها أمطرت بأيام معدودة ما يجب أن يكون مقسمًا على مدار الشهر، فلم تتغذ الآبار بشكل جيد لأن الأرض مشبعة، ما دفع المياه للجريان، فضُرب الموسم الزراعي، مبينًا بالمقابل أن تساقط الثلوج في شباط كان أمرًا حسنًا جدًا.

يتابع كنج أن "أمامنا 15 يومًا للشتاء ولنزول المطر"، اذ إننا في الجزء الأخير من الشتاء ومتأخرون قرابة الـ 25% عن المعدلات العامة، وأمام طلائع الربيع الذي قد يكون مسرحًا "للتبدلات"، موضحًا أنه اذا جاءت "مربعانية الشتاء" - هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا ممتدة من 22 كانون الأول إلى 31 كانون الثاني - ضعيفة نعوض بـ "خمسينية الشتاء"، وهي الجزء الثاني والأخير في فصل الشتاء وتبدأ مباشرة بعد المربعانية، ويبلغ عدد أيامها 50 يومًا، تنتهي في 20 آذار. 

بحسب كنج، فإنه من 8 آذار تبدأ بوادر دخول فصل الربيع، حيث تبدأ أوراق الأشجار والأزهار بالنضوج والتفتح وتنمو الحشائش، وقيل عنه في الموروث الشعبي "بسعد السعود بدب الميه بالعود وبيدفى كل مبرود". أما في "سعد الخبايا" الذي يبدأ يوم 21 آذار - وهو آخر "السعودات" - تبدأ الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي بالظهور والخروج من جحورها. 

"يذكر أنه مع بدء فصل الشتاء يبدأ كبار السن بحساب أيام المربعانية، والخمسينية، ويقولون عنها "السعودات"، أو "السعود"، جمع "سعد"، وتقسم السعودات إلى أربعة أقسام، وكلّ سعد منها 12 يومًا ونصف، كتقويم لفصل الشتاء".

لبنانالطقس

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل