يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

لبنان يستعيد حق التصويت في الأمم المتحدة
07/03/2023

لبنان يستعيد حق التصويت في الأمم المتحدة

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أنها "تبلّغت من بعثة لبنان الدّائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، استعادة لبنان حقّ التّصويت في الأمم المتحدة بموجب إشعار رسمي، بعد أن سدّدت البعثة بناءً على تحاويل ماليّة واردة لحسابها مؤخّرًا، المساهمتَين السّنويّتَين المتوجّبتَين عن العامَين 2022 و2023".

وفي بيان لها، أوضحت الوزارة أنّ "لبنان يكون بذلك قد عاد للقيام بدوره الطّبيعي وحضوره في أعمال ومناقشات الأمم المتحدة ولجانها المتخصّصة".

وكان قد أكد المكتب الإعلامي في الوزارة في 21 كانون الثّاني/يناير الماضي أنّ "الوزارة تتابع منذ عدّة أشهر مسألة تسديد المساهمات المستحقّة وغير المسدَّدة لتاريخه من قبل لبنان لعدّة منظّمات دوليّة وإقليميّة ومنها الأمم المتحدة، ممّا يؤثّر على حقّ لبنان بالتّصويت".

وذكر أنّ "وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب أجرى لهذه الغاية، عدّة اتّصالات ومراجعات واجتماعات مع الجهات الرّسميّة المعنيّة، للمساعدة في تحويل الأموال اللّازمة إلى البعثات اللّبنانيّة في الخارج، لسداد الاشتراكات والمتأخّرات، وسبق أن تلقّى بوحبيب وعودًا بحلّ موضوع تحويل الأموال اللّازمة بالسّرعة المرجوّة".

وكانت منظمة الأمم المتحدة قد أعلنت منذ شهرين أن 6 دول من بينها لبنان، فقدت حقوقها في التصويت في الجمعية العمومية، نظرًا لتأخرها في دفع مستحقات لميزانية التشغيل بالمنظمة، وذلك بدءًا من 17 كانون الثاني/يناير الماضي.

وتنص المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة على أنه لا يمتلك عضو الأمم المتحدة الذي يتأخّر عن تسديد اشتراكاته المالية في الهيئة، حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان المتأخر عليه مساويًا لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدًا عنها.

وتضيف المادة أن للجمعية العامة مع ذلك الحق أن تسمح لهذا العضو بالتصويت، إذا اقتنعت بأن عدم الدفع ناشئ عن أسباب لا قِبَل للعضو بها.

لبنانوزارة الخارجية اللبنانيةالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة