ramadan2024

الخليج والعالم

الكرملين: لا نعترف بسقف السعر الذي حدّدته مجموعة السبع لنفطنا
07/03/2023

الكرملين: لا نعترف بسقف السعر الذي حدّدته مجموعة السبع لنفطنا

أكّد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الثلاثاء أن روسيا لا تعترف بسقف سعر برميل النفط الذي حدّدته لها مجموعة دول السبع، مشيرًا إلى أن موسكو تتبع مصالحها فيما يتعلق بالمسألة.

وتعليقًا على بيان أميركي أفاد بيسكوف أن السقف السعري الذي حددته مجموعة السبع الكبار "يعمل بشكل جيد"، وقال للصحفيين: "اتخذنا بالطبع تدابيرنا الخاصة (ردًا على السقف السعري)، وبالطبع نحن لا نعترف بأي سقف نحن نعمل بطريقة لا تضر مصالحنا".

وأشار بيسكوف إلى أنه في الواقع لا يوجد سقف سعري وذلك بناء على مستوى أسعار السوق في الوقت الراهن، وقال: "حدّدت (دول مجموعة السبع) سقفًا لكن من ناحية أخرى لا يبدو أنه يوجد سقف سعري وذلك انطلاقًا من مستوى الأسعار الحالي".

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الطاقة الروسية أن روسيا لا تنوي بيع النفط بأي سعر من أجل تحقيق حجم مبيعات، وجاء تعليق الوزارة بعد أن تم اتخاذ قرار بخفض إنتاج النفط الروسي بواقع 500 مليون برميل يوميًا في آذار/مارس الجاري.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2022، فرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع سقفًا سعريًا على برميل النفط الروسي، حيث حظر على شركات النقل والتأمين الأوروبية تقديم خدماتها إذا تم بيعه فوق مستوى 60 دولارًا للبرميل.

واعتبارًا من 5 شباط/فبراير 2023، تم فرض سقف سعري على إمدادات المنتجات النفطية من روسيا، حيث تم فرض سقف عند 100 دولار للمنتجات النفطية التي تباع بعلاوة مثل الديزل، وعن 45 دولارًا للمنتجات التي تباع بخصم.

وردًا على هذه الخطوات فرضت موسكو حظرًا من 1 شباط/فبراير الجاري على بيع نفطها ومنتجاته التي تتقيد بالسقف السعري.
 

النفط

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة