يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

رئيس كيان الاحتلال: ما يحصل في "إسرائيل" كارثة وكابوس
09/03/2023

رئيس كيان الاحتلال: ما يحصل في "إسرائيل" كارثة وكابوس

على ضوء التوترات الداخلية التي يشهدها كيان العدو الصهيوني، رأى رئيس الكيان إسحاق هرتسوغ أن مشاهد الأمس هي أشبه بكارثة وكابوس بالنسبة لـ"إسرائيل""، مشيرًا إلى أن "الائتلاف الحكومي والمعارضة سيكونان أمام خيارين، إما الذهاب إلى الكارثة أو التوصل إلى حل، عندها التاريخ سيحكم على تصرفاتهما".

وبحسب موقع "إسرائيل 24 نيوز"، أكد هرتسوغ ضرورة "التخلي عن التغييرات القضائية المقترحة من الحكومة واستبدالها بالإطار المتفق عليه"، متوجهًا إلى المستوطنين الصهاينة بالقول: "لا تصدقوا أي شخص يتحدث باسمي.. عندما يكون هناك مخطط رئاسي ستسمعونه بصوتي وفقط بصوتي".

وأضاف هرتسوغ: "أستطيع أن أقول ما يلي الآن: لقد تمكنت من إحداث حالة تقلصت فيها الاختلافات بشكل كبير، هناك اتفاق على معظم القضايا، صحيح ليس في كل شيء، ولكن على الغالبية العظمى"، واعتبر أنه "يكفي بالتأكيد التخلي عن التشريع المقترح الآن، وإدخال مخطط آخر متفق عليه في لجنة القانون والقضاء في الكنيست للمناقشة"، وفق ما نقل الموقع عنه.

وذكر الموقع أن هرتسوغ أكد "أنه تم التوصل لاتفاقات بشأن معظم المسائل المحيطة بالتغييرات القضائية المزمعة"، وشدد على أن "الخيار واحد إما كارثة أو إيجاد حل، وعلى الحكومة تحمل المسؤولية".

وفي سياق متصل، أشار الموقع إلى أن "وزير "الأمن القومي الإسرائيلي" إيتمار بن غفير أقال مساء أمس الخميس قائد لواء "تل أبيب" عامي إشِد من منصبه على إثر مظاهرات ضد ما سمي بـ"الثورة القانونية".

ووفقًا للموقع، فقد أفاد إعلان مشترك لشرطة الاحتلال ووزارة "الأمن القومي"، أنه "بناء على توصية المفوض كوبي شبتاي سيتم نقل إشد إلى منصب رئيس قسم التدريب، وهو منصب مكتبي متواضع".

ولفت إلى أن "بن غفير شن هجومًا حادًا على قيادات في الجهاز خلال محادثات مغلقة، زعم فيها أنهم يرفضون اتباع تعليماته المتعلقة بالاحتجاجات الواسعة المناهضة لحكومة نتنياهو".

وفي أعقاب قرار بن غفير، قررت "الحركة من أجل جودة الحكم" التوجه إلى "المحكمة الإسرائيلية العليا" لتقديم التماس إداري لمنع عزل قائد شرطة منطقة تل أبيب، وشددت في بيان لها على أن قرار بن غفير هو "وصمة عار لن تمحى"، وقالت: "إنه تهديد صريح لقيادات الشرطة بأن حياتهم المهنية في خطر في اللحظة التي لا يمتثلون فيها لمطالب الوزير"، حسبما نقل الموقع.

وأضاف الموقع أن "سلاح الجو الإسرائيلي أقال أمس طيارًا من جنود الاحتياط، إلى أجل غير مسمى، بسبب تصريحات في وسائل الإعلام وتوجيهه دعوات لمقاطعة الواجبات اليومية والتدريبات احتجاجًا على الإصلاح القضائي للحكومة"، وذلك في أول إجراء تأديبي منذ بداية الأزمة السياسية التي تعصف بالكيان.

ونقل عن "بيان صدر عن قائد سلاح الجو اللواء تومر بار أن العقيد الذي لم ينشر اسمه "تصرف بما لا يليق برتبته ومركزه.. ومنح نفسه سلطة بما لا يليق باتصاله بطياري سلاح الجو.. التعاون في تنظيم غياب في وقت واحد عن الخدمة محظور، حتى وإن كان نابعًا من حسن النوايا".

من جهته، هاجم رئيس المعارضة في كيان الاحتلال يائير لبيد عبر "تويتر"، بن غفير بعد إقالته مسؤول شرطة "تل أبيب"، وقال: "مهرّج "تيك توك" يقيل قائدًا بارزًا".

بنيامين نتنياهوايطاليا

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة