ramadan2024

الخليج والعالم

"واشنطن بوست" تكشف معاناة الجيش الأوكراني 
14/03/2023

"واشنطن بوست" تكشف معاناة الجيش الأوكراني 

بعد عامٍ على العملية الروسية في أوكرانيا، باتت معاناة الجيش الأوكراني تظهر علنًا، خصوصًا مع أنباء فرار المجندين فور اشتداد المعارك، بينما تكبدت كييف التي تخفي عدد قتلاها خلال المعارك خسائر كبيرة تتزايد كل يوم. 

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أنّ القادة العسكريين الأوكرانيين يعانون من فرار عدد كبير من المجندين فور اشتداد المعارك، وأضافت أنّ "الكثيرين من الجنود يجلسون في الخنادق ويرفضون التوجه إلى القتال".

ورأت الصحيفة أن جودة القوّة العسكرية الأوكرانية تدهورت بعد عامٍ من الخسائر البشرية، التي أخرجت العديد من المقاتلين الأكثر خبرةً من ساحة المعركة، ما دفع بعض المسؤولين الأوكرانيين إلى التشكيك في استعداد كييف لشنّ هجوم "الربيع" الذي طال انتظاره.

وقدّر المسؤولون الأميركيون والأوروبيون أنّ ما يصل إلى 120.000 جندي أوكراني قتلوا أو جرحوا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في شباط/فبراير 2022، علمًا أن أوكرانيا تحافظ على سرية أعداد ضحاياها.

وبغض النظر عن الإحصاءات، فإنّ تدفق المجندين عديمي الخبرة، الذين جرى جلبهم لسدّ الخسائر، قد غيّر صورة القوة الأوكرانية التي تُعاني أيضًا من نقصٍ أساسي في الذخيرة، بما في ذلك قذائف المدفعية وقنابل الهاون، وفقًا لأفراد عسكريين في الميدان.

بدوره، قال قائد كتيبة في لواء الهجوم الجوي 46 "إنّ الشيء الأكثر قيمة في الحرب هو الخبرة القتالية"، وأشار إلى أنّ "هناك اختلافا كبيرا بين الجندي الذي نجا منذ 6 أشهر من القتال، والجندي الذي جاء من ميدان الرماية إلى المعركة".

وأضاف قائد الكتيبة: "لا يوجد سوى عدد قليل من الجنود ذوي الخبرة القتالية، ولسوء الحظ، جميعهم قتلى أو جرحى بالفعل".

وأردف: "لدي 100 جندي مستجدون، ولا يعطونني الوقت لإعدادهم، وهؤلاء الجنود يتركون كل شيء، ويلوذون بالفرار".

ووفق "واشنطن بوست"، هذه التقييمات القاتمة نشرت "تشاؤمًا ملموسًا"، لعدم القدرة الأوكرانية على تنفيذ هجوم مضاد، جرى الترويج له كثيرًا، من شأنه أن يغذي انتقادات جديدة بأن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين انتظروا وقتًا طويلًا، حتى "تدهورت القوّة بالفعل" لتوفير أسلحة وبرامج تدريب لأوكرانيا.

كما تحدّث تقرير في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية بعنوان "توتر ما بعد الصدمة، جرح غير مرئي يعاني منه الجنود الأوكرانيون"، عن التوتر والأزمات النفسية وحالات الانتحار التي تطارد الجنود الأوكرانيين، حتى بعد عودتهم من جبهات القتال.

كذلك، وصف مسؤول حكومي أوكراني كبير ــ لم يكشف هويته ــ عدد الدبابات الغربية المقدمة إلى أوكرانيا بـ "الرمزي"، وأعرب آخرون سرًا عن تشاؤمهم، من أنّ الإمدادات الموعودة ستصل إلى ساحة المعركة في الوقت المناسب.

صحيفة واشنطن بوست

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل