يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

البحرين: اعتقال مواطنين دعوا للإصلاح!
16/03/2023

البحرين: اعتقال مواطنين دعوا للإصلاح!

تواصل السلطات في البحرين قمعها لحرية الرأي والتعبير، وفي هذا السياق أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن أجهزة الدولة اعتقلت 4 أشخاص بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي مطلع آذار/ مارس 2023، تدعو للإصلاح في البلاد.

وذكرت المنظمة الحقوقية في بيان لها أن أحد المعتقلين هو المحامي والناشط عبر "تويتر" إبراهيم المناعي الذي كان قد دعا إلى إصلاح النظام البرلماني البحريني قبيل انعقاد الجمعية العامة "للاتحاد البرلماني الدولي" (الاتحاد) في المنامة.

والجمعية العامة للاتحاد، هي تجمع سنوي للبرلمانيين من جميع أنحاء العالم، تنعقد في البحرين من 11 إلى 15 آذار/ مارس الجاري، واختار هذا العام شعارًا يحمل اسم "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة.. محاربة التعصب".

وفي 6 آذار/ مارس الجاري، قال المناعي في تغريدة على "تويتر" إن على الحكومة البحرينية إصلاح برلمانها إذا كانت "مهتمّة بإبراز البرلمان البحريني إلى العالم".

واعتُقل المناعي لاحقا مع 3 آخرين بسبب منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي 9 آذار/ مارس الجاري، نشرت النيابة العامة البحرينية بيانًا على حسابها على "إنستغرام" مفاده أن الـ4 اعتقلوا بتهمة "إساءة استعمال برامج التواصل الاجتماعي".

وأُفرج عن المناعي لاحقًا لكن وضع الثلاثة الآخرين ليس واضحًا.

وأشارت "هيومن رايتس ووتش" إلى أنها وثّقت عدة حالات تعذيب وحرمان من الرعاية الطبية للعديد من المحتجزين مؤخرًا، لافتة إلى أن عبد الهادي الخواجة الذي يحمل الجنسيتين البحرينية والدنماركية والمدافع الحقوقي البارز، مُنع من استشارة طبيب قلب رغم مشاكل القلب الطارئة التي تعرض لها.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي تبنى البرلمان الأوروبي مشروع قرار يُطالب البحرين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المدافع عن حقوق الإنسان عبد الهادي الخواجه وجميع السجناء السياسيين الآخرين، ما دفع المنامة لرفض القرار، وقالت إنه يستند لمعلومات "مزيفة وغير دقيقة" ويهدف لـ"الإساءة" لسمعة المملكة.
 

السجونالأسرى والمعتقلونحقوق الانسان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل