طوفان الأقصى

عين على العدو

خشية من تفكُّك "الشاباك" بسبب الأزمة القضائية
17/03/2023

خشية من تفكُّك "الشاباك" بسبب الأزمة القضائية

أعرب رئيس "الشاباك" السابق نداف أرغمن عن مخاوف من تفكّك الجهاز إذا تم تمرير ما أسماه "الانقلاب" على القضاء الذي تدفع نحوه حكومة بنيامين نتنياهو، وذلك في مقابلة مع برنامج "عوفدا" الذي تعرضه القناة "12" الإسرائيلية.

وقال أرغمن: "الخوف الكبير هو أنه إذا تم تمرير هذه القوانين، فإن "إسرائيل" على حافة ديكتاتورية.. وعندما تقف على أطراف الديكتاتورية، فقد نشهد تفككًا للأجهزة من داخل المنظومة".

وأضاف "أحدٌ لم يُجبر على الخدمة في "الشاباك"، في "الموساد"، في الجيش الإسرائيلي. عناصر الخدمة الدائمة، هم قرروا ذلك.. يمكنهم اتخاذ قرار فجأة بعدم العودة الى الخدمة".

وأعرب رئيس "الشاباك" السابق عن خشيته من أنَّه إذا أُقيمت دكتاتورية في "اسرائيل" سيكون هناك مغادرة للأجهزة، وتفكك من الداخل، معتبرًا أنَّ "هذا يخيف بمستوى استثنائي، لكننا يمكن أن نصل إلى هناك"

الصهاينة يتوقّعون حربًا أهلية في الكيان

وفي السياق عينه، كشف استطلاع أجرته القناة "13" الإسرائيلية والبروفيسور الاسرائيلي كميل فوكس الذي نُشِر في النشرة المسائية مساء أمس الخميس، حصول "الليكود" على 28 مقعدًا في حال أُجريت الانتخابات اليوم، بهذه النتيجة ينخفض 4 مقاعد مقارنةً بنتائج الانتخابات الماضية.

في المقابل، حصل حزب "يش عتيد" برئاسة يائير لابيد على 27 مقعدًا، مقارنة بـ 24 مقعدًا التي حصل عليها في الانتخابات الأخيرة. وبهذا تحصل كتلة الائتلاف الحكومي الحالي على 58 مقعدًا، مقارنة بـ 57 لكتلة الائتلاف السابقة.

وبحسب الاستطلاع، سيحصل حزب "الصهيونية الدينية وعوتسما يهوديت" برئاسة سموتريتش وبن غفير على 13 مقعدًا، وكذلك الأمر حزب وزير الحرب السابق بيني غانتس. 

أمَّا حزب "شاس" المتديّن فيحصل على 10 مقاعد، حزب "يهدوت هتوراة" يحصل على 7 مقاعد، حزب "إسرائيل بيتينو" 6 مقاعد، حزب "العمل" 5 مقاعد، "القائمة العربية الموحدة" 6 مقاعد، و"الجبهة الديمقراطية" حصلت على 5 مقاعد لتحافظ على قوتها التي حصلت عليها الانتخابات السّابقة.

وسأل الاستطلاع أيضًا عما إذا "كنت تعتقد أن مقترح (رئيس الكيان) إسحاق هرتسوغ "التوافقي" الذي تم تقديمه الليلة الماضية هو منطقيّ ليُجيب 32% من المستطلعين بنعم، و33% أجابوا أن الخطوط العريضة منحازة للمعارضة، فيما أجاب %7 بأنها منحازة للائتلاف، وأجاب 28% بأنهم غير مهتمين بذلك.

وسأل الاستطلاع أيضًا عما إذا "كنت تعتقد بأن حربًا أهلية أو صدامًا عنيفًا في الشوارع هو سيناريو محتمل في "إسرائيل"؟"، وأجاب 58% بنعم على هذا السؤال، بينما أجاب %31 أنهم لا يعتقدون بأن هذا سيناريو محتمل، وأجاب 11% أنهم لا يعرفون.
 

جيش الاحتلال الاسرائيليحزب الليكودالحرب الأهلية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة