ramadan2024

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني يدعو الأميركيين للكف عن سياسة احتقار الشعوب
20/03/2023

الرئيس الإيراني يدعو الأميركيين للكف عن سياسة احتقار الشعوب

دعا الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، الأميركيين لأن يكفوا عن سياسة احتقار الشعوب.

وفي كلمة له خلال رعايته مراسم تدشين المرحلة الثانية من مشروع تطوير مصفاة أبادان لتكرير النفط الخام (في محافظة خوزستان – جنوب غرب) اليوم الاثنين قال السيد رئيسي: "إن مزاعم البريطانيين والأميركيين طوال العقود الخمسة الماضية، تركزت على احتكار التقدم والازدهار لأنفسهم، وفي المقابل تحجيم الطاقات التي تنعم بها الشعوب الأخرى في هذا الخصوص".

واستدل السيد رئيسي بتصريح أحد المستشارين البريطانيين، بعد تأميم صناعة النفط الإيرانية التي تزعمها رئيس الوزراء الايراني "محمد مصدق" في 20 آذار/ مارس 1951 للميلاد، زعم فيه أن إيران ستعجز عن ادارة شؤونها في مجال تكرير الخام عقب مغادرة البريطانيين البلاد؛ "لكن الإيرانيين أثبتوا جدارتهم في هذا الخصوص".

ونوّه الرئيس الإيراني بالإنجازات التي حققها العلماء والعمال الإيرانيون لاستكمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير مصفاة أبادان لتكرير الخام الإيراني؛ مبينًا أن ذلك سيكون بمثابة إنشاء النسخة الثانية لمصفاة أبادان الشهيرة والفريدة من نوعها.

واعتبر السيد رئيسي، أن إنجاز 34 % من هذا المشروع في عهد الحكومة الثالثة عشرة، سجل رقمًا قياسيًا جديدًا في مجال العمل الجهادي لدى وزارة النفط الايرانية؛ داعيًا العاملين لدى هذه الوزارة إلى مواصلة السير بهذا الاتجاه.

وأضاف رئيسي: "إن الانتقال من مرحلة بيع الخام فقط، إلى مرحلة الانتاج، يأتي ضمن المنجزات المترتبة على تشغيل مصفاة أبادان، وبما يؤدي إلى زيادة بواقع 4 ملايين ليتر من البنزين و5 ملايين ليتر من الديزل إلى إجمالي سعة المنتجات النفطية في البلاد".

ولفت السيد رئيسي، إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بلغت اليوم من المستوى العلمي والتقني المرموق الذي أتاح لها بأن تحقق إنجازات فنية وهندسية لافتة ليس داخل البلاد فحسب، وإنما في مجال تطوير صناعة النفط لدى بلدان أميركا اللاتينية وفنزويلا التي واجهت مشاكل أساسية بعد انسحاب الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد الرئيس الإيراني أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية على استعداد لتشارك إمكاناتها وقدراتها الهندسية والتقنية مع الدول المختلفة.

وتطرق إلى الحرب المركبة التي شنها العدو خلال الأشهر الأخيرة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإرباك مسيرة التقدم في البلاد، قائلًا: "نحن في المقابل قررنا وعزمنا على الانتصار في هذه المواجهة، وقد حققنا اليوم ما كان يبدو مستحيلًا في الماضي.

الجمهورية الاسلامية في إيرانابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة