طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بوتين سيبحث مع الرئيس الصيني الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا
20/03/2023

بوتين سيبحث مع الرئيس الصيني الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال استقباله نظيره الصيني، شي جين بينغ، في الكرملين، اليوم الاثنين أن الجانبين سيبحثان عددًا من القضايا المهمة، وفي مقدمها الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا.

وأبلغ بوتين الرئيس الصيني أنه اطلع بعناية على الخطة الصينية لتسوية الأوضاع في أوكرانيا، مشيدًا بموقف بكين المتوازن في هذا القضية، وغيرها من القضايا الدولية الأخرى.

وشدّد بوتين، على أن روسيا منفتحة على المفاوضات مع أوكرانيا، مؤكدًا احترامه للمبادرة الصينية بهذا الصدد.

وهنأ بوتين نظيره الصيني، شي جين بيغ، بإعادة انتخابه رئيسًا للحزب الشيوعي الصيني، لولاية ثالثة على التوالي.

وقال بوتين، إن روسيا والصين حققتا خطوات مهمة في تطوير العلاقات المشتركة على مدى 10 سنوات، مشيرًا إلى ارتفاع حجم التجارة بين البلدين بأكثر من الضعف، ليصل إلى 185 مليار دولار.

ولفت بوتين إلى أن الصين تمتلك نظامًا اقتصاديًا، ونظام حكم ذو كفاءة عالية، بخلاف الكثير من الدول، مشيرًا إلى أن الصين حققت تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وأصبحت موضع اهتمام حقيقي في جميع أنحاء العالم.

وأكد بوتين، أن روسيا والصين لديهما الكثير من المهام والأهداف المشتركة.

من جهته بيّن الرئيس الصيني أنه بفضل قيادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أحرزت روسيا تقدمًا كبيرًا في ازدهار الدولة، وأن الشعب الروسي يقف إلى جانب الرئيس ويدعمه.

وقال شي جين بينغ خلال اجتماعه مع بوتين: "بفضل قيادتكم القوية، أحرزت روسيا تقدمًا كبيرًا في ازدهار البلاد في السنوات الأخيرة".

وأضاف: "أنا متأكد من أن الشعب الروسي سيدعمك بقوة في مساعيك الجيدة".

الصيناوكرانيافلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل