عاشوراء 2024

اليمن

اتفاق على تبادل الأسرى اليمنيين وأسرى تحالف العدوان على اليمن
20/03/2023

اتفاق على تبادل الأسرى اليمنيين وأسرى تحالف العدوان على اليمن

أعلن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في اليمن عبد القادر المرتضى، اليوم الاثنين، التوصل إلى اتفاق على تنفيذ صفقة تبادل تشمل 706 من الأسرى اليمنيين مقابل 181 من أسرى تحالف العدوان بينهم سعوديون وسودانيون.

وقال المرتضى في تغريدة على تويتر: "اختتمنا اليوم جولة المفاوضات على ملف الأسرى هنا في (سويسرا) وتم بحمد الله الاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل واسعة تشمل 706 من أسرانا في مقابل 181 من أسرى الطرف الآخر بينهم سعوديون وسودانيون".

وأضاف أنه: "سيتم تنفيذ الصفقة بعد ثلاثة أسابيع ـ إن شاء الله ـ وعلى أن يتم عقد جولة أخرى بعد شهر رمضان لاستكمال تنفيذ بقية الاتفاق".

وفي وقت لاحق، لفت المرتضى إلى أن من ضمن المشمولين في اتفاق تبادل الأسرى، المعتقلة اليمنية في سجون حزب الإصلاح بمأرب سميرة مارش، والمختطفون من آل الأمير، وعدد من اليمنيين المحكوم عليهم بالإعدام من قبل النظام السعودي.

في ذات السياق، ذكرت قناة "المسيرة" اليمنية نقلًا عن مراسلها في جنيف، أن جولة المفاوضات لتبادل الأسرى شارك فيها ممثلون عن السعودية، واستمرت لما يقارب 10 أيام واختتمت صباح اليوم.

وكان رئيس الوفد الوطني المفاوض، قد كشف في وقت سابق اليوم، أن المفاوضات الجارية بشأن ملف الأسرى تتجه نحو إتمام صفقة تبادل تشمل 700 أسير بينهم نساء ومدنيون مقابل الإفراج عن 15 سعوديًا من أسرى الحرب و3 سودانيين وآخرين.

وقال رئيس الوفد الوطني على صفحته على تويتر: إنه بناء على اتفاق السويد وبعد جولات من المفاوضات لمعالجة ملف الأسرى تتجه المفاوضات الجارية في جنيف برعاية أممية نحو التوصل لصفقة إنسانية.

وكانت جولة المفاوضات الجديدة بين اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى اليمنية وتحالف العدوان، انطلقت، في الحادي عشر من آذار/ مارس الجاري، بالقرب من العاصمة السويسرية برن، جرى خلالها مناقشة ما تم التوصل إليه بخصوص ملف الأسرى في الجولة السادسة في عَمّان ومراجعة الكشوف وتصحيحها.

وأشارت قناة "المسيرة" نقلًا عن مصادرها أن النقاشات بخصوص ملف الأسرى في محيط العاصمة السويسرية برن تتم بين صنعاء ومن تمثل، والرياض ومن تمثل.

الأسرىسويسرا

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل