ramadan2024

الخليج والعالم

بوتين يلغي 20 مليار دولار ديونًا مستحقة على أفريقيا 
21/03/2023

بوتين يلغي 20 مليار دولار ديونًا مستحقة على أفريقيا 

تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزويد الدول الأفريقية بالحبوب مجانًا في حالة عدم تمديد اتفاق نقل الحبوب عبر موانئ البحر الأسود في أيار المقبل، معلنًا أن بلاده ستلغي ديونًا مستحقة على الدول الأفريقية بقيمة 20 مليار دولار.

وقال الرئيس الروسي خلال المؤتمر البرلماني الروسي الأفريقي "إنّ بلاده تصر على تنفيذ جميع نقاط صفقة الحبوب، ومن أهمها وصول الحبوب إلى أفريقيا".

وأضاف أن "أفريقيا لم تستقبل سوى كميات ضئيلة من صادرات الحبوب التي جرت ضمن الاتفاق وأن تحقيق الشروط الروسية بالكامل لتجديد الاتفاق يصب في مصلحة أفريقيا"، مؤكدًا استعداد بلاده تزويد أفريقيا بكمية كاملة من الحبوب مجانًا، في حال لم يتم تمديد صفقة الحبوب".

وفي الخطاب الذي ألقاه في موسكو أمام مسؤولين أفارقة، قال بوتين: "إذا قررنا في نهاية المطاف عدم تمديد هذا الاتفاق خلال 60 يومًا، فنحن على استعداد لنسلم مجانًا من روسيا كل الكميات التي تم إرسالها في الآونة الأخيرة إلى الدول الأكثر حاجة في أفريقيا".

وأعلن الرئيس الروسي أن "بلاده قررت إلغاء ديون مستحقة على دول أفريقية تقدر بنحو 20 مليار دولار"، مبديًا ثقته بأن "أفريقيا ستصبح قوة فاعلة في نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب".

وأشار إلى أن روسيا "تفي بإخلاص بكل تعهداتها، سواء في توريد الغذاء والأسمدة والوقود وغيرها من المنتجات المهمة لدول القارة، وتسهم بالتالي في ضمان أمنها الغذائي والطاقي".

وكرر انتقاده للدول الأوروبية واتهمها باحتكار الحبوب التي تغادر الموانئ الأوكرانية، موضحًا أنه تم إرسال 3 ملايين طن فقط من الحبوب إلى أفريقيا و1.3 مليون إلى الدول الأشد فقرًا في أفريقيا من أصل 12 مليون طن تم تخصيصها من روسيا للقارة.

افريقيافلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة