طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اتفاق بين الولايات المتحدة وكندا حول الهجرة
25/03/2023

اتفاق بين الولايات المتحدة وكندا حول الهجرة

توصّل الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى اتفاق بشأن الهجرة.

الاتفاق يقضي بأن تستعيد الولايات المتحدة طالبي اللجوء غير المسجّلين الذين يعبرون من أراضيها إلى كندا، في حين تتعهد كندا قبول أعداد أكبر من طلبات الهجرة.

وفي أول زيارة رسمية له إلى البلد الجار، التقى بايدن في أوتاوا ترودو، حيث بحثا معًا مواضيع عدة بينها الاقتصاد والوضع في هايتي، وتوصل الزعيمان إلى اتفاق يتعلق بملف الهجرة الحساس.

وشدّد بايدن على أنّ الولايات المتحدة وكندا ستعملان سويًا لمكافحة المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون من بلاده إلى جارتها الشماليّة.

وفي خطاب أمام البرلمان الكندي، قال بايدن إنّ "الولايات المتحدة وكندا ستعملان سويًا لمنع عمليات العبور غير القانونيّة للحدود".

وفي سياق آخر، سعى بايدن إلى طمأنة المستثمرين بعدما تسببت الاضطرابات الأخيرة في القطاع المالي بتراجعاتٍ حادّة في البورصات العالميّة، مؤكّدًا أنّ "المصارف على ما يُرام".

وقال بايدن أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع ترودو "أعتقد أنّ الأمر سيستغرق بعض الوقت حتّى تهدأ الأمور، لكنّني لا أرى في الأفق أيّ شيء على وشك الانفجار".

بالموازاة، أفادت إذاعة كندا وصحيفة "نيويورك تايمز" بأن الزيارة يمكن أن تؤدي إلى انفراج في ملف الهجرة غير النظامية، أحد المواضيع الحساسة بين البلدين.

ورجّحت وسيلتا الإعلام توصل الأمريكيين والكنديين إلى اتفاق حول إغلاق "طريق روكسهام"، وهو طريق وصل من خلاله نحو 20 ألف مهاجر إلى كندا العام الماضي متجاوزين نقاط الدخول الرسمية من الولايات المتحدة.

يذكر أنّه في كانون الثاني/يناير اعتقلت السلطات الأمريكية أكثر من 128 ألف شخص لمحاولتهم دخول الأراضي الأمريكية بشكل غير شرعي من المكسيك، ولا يفوت اليمين الأمريكي فرصة لاتهام بايدن بالتراخي أمام هذه الظاهرة.

كندا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل