ramadan2024

الخليج والعالم

هندوراس تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع تايوان وتعمقها مع الصين
26/03/2023

هندوراس تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع تايوان وتعمقها مع الصين

أعلنت الصين وهندوراس عن تمتين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ما يعتبر انتكاسة جديدة لتايوان التي اعتبرت أن القرار أتى نتيجة "الترهيب والإكراه" من جانب بكين.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ، الأحد، في تغريدية عبر تويتر "أقامت الصين وهندوراس علاقات دبلوماسية للتو"، وأرفقت رسالتها القصيرة بصورة لوزير خارجية الصين كين غانغ مصافحاً نظيره من هندوراس إنريكه رينا الذي يزور بكين راهناً.

جاءت هذه الخطوة بعد قرار هندوراس قطع علاقاتها الديبلوماسية مع تايوان، حيث قال وزير خارجية هندوراس إنكريه رينا، في بيان نشر مساء السبت، إنه "بناءً على تعليمات رئيسة الجمهوريّة سيومارا كاسترو، أبلغت تايوان بقرار قطع العلاقات الدبلوماسيّة".

وقالت وزارة الخارجيّة في هندوراس إنّ "حكومة جمهوريّة هندوراس تعترف بوجود صين واحدة في العالم، وحكومة جمهوريّة الصين الشعبيّة هي الحكومة الشرعيّة الوحيدة التي تُمثّل الصين بكاملها".

وأضافت الوزارة أنّ "تايوان جزء لا يتجزّأ من الأراضي الصينيّة"، مشيرةً إلى أنّها تعهّدت اعتبارًا من السبت "ألّا تُقيم أيّ علاقة أو اتّصالات ذات طابع رسمي مع تايوان".

في المقابل، اعتبرت وزارة الخارجيّة التايوانية أنّ رئيسة هندوراس كاسترو تُساوِرها "أوهام" بشأن وعود الصين لها بتقديم مساعدات اقتصاديّة، مضيفة أنّ "الصين لم تكفّ عن محاولة إغراء هندوراس عبر حوافز ماليّة".

الصينتايوان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل