ramadan2024

الخليج والعالم

مجلس التعاون الخليجي يحتج لدى واشنطن على تصريحات وزير صهيوني
26/03/2023

مجلس التعاون الخليجي يحتج لدى واشنطن على تصريحات وزير صهيوني

وجّه وزراء خارجية الدول الخليجية رسالة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أدانوا فيها تصريحات وزير المالية الصهيوني، بتسلئيل سموتريتش، بإزالة بلدة حوارة الفلسطينية من الوجود.

ويضم مجلس التعاون الخليجي ست دول هي السعودية والامارات وعمان والبحرين وقطر والكويت، ودعا وزراء خارجيته في رسالتهم "الولايات المتحدة الأميركية إلى تحمل مسؤولياتها في الرد على كافة الإجراءات والتصريحات التي تستهدف الشعب الفلسطيني"، وحث الإدارة الأميركية أيضا على "القيام بدورها للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وفي بيان للوزراء، أكدّ أمين مجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، أن الرسالة الموجهة إلى وزير الخارجية الأميركي تجسد موقف قادة دول المجلس بشأن قضية فلسطين، مشددًا على أن قضية فلسطين هي "قضية العرب والمسلمين الأولى".

ويأتي هذا الموقف بعد تصويت أغلبية أعضاء مجلس النواب الأردني الأسبوع الماضي، بالموافقة على مقترح بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان، على خلفية أزمة الخريطة والتصريحات العنصرية التي أدلى بها وزير المالية الصهيوني.

كما استدعت وزارة الخارجية الأردنية الاثنين الماضي، سفير الكيان لديها احتجاجاً على استخدام وزير المالية اليميني المتطرف، خريطة لـ"إسرائيل" تضم الأردن والأراضي الفلسطينية، فضلا عن تصريحات أنكر فيها "وجود شعب فلسطيني أو ثقافة فلسطينية".

وأثارت تصريحات وزير المالية في كيان العدو استياءً كبيرًا على المستوى العربي والدولي، حيث كانت سقطته الأولى حين دعا في حديث إعلامي إلى محو حوارة وأعمل عليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطات هائلة لدفعه إلى الاعتذار عن الاختيار غير الموفق لعباراته، وفي السقطة الثانية تحدث سموتريتش في باريس أمام جمهور يميني نافيا وجود الشعب الفلسطيني، فضلا عن إنكاره لحدود الدولة الأردنية من خلال استخدام خريطة للكيان الصهيوني.

الخليج

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة