طوفان الأقصى

خاص العهد

وزراء زراعة عرب من دمشق لـ"العهد": نحو التكامل الزراعي العربي
27/03/2023

وزراء زراعة عرب من دمشق لـ"العهد": نحو التكامل الزراعي العربي

محمد عيد

لم يخف وزراء الزراعة في لبنان والأردن والعراق سعادتهم الكبيرة للتواجد في دمشق والاجتماع مع نظيرهم السوري بغية التباحث في آفاق البحث عن صيغة مشتركة للوصول إلى حالة من التكامل الزراعي فيما بين بلدانهم والتوقيع على مذكرة تعاون زراعي فيما بينهم قد تؤسس للكثير مستقبلاً.

موقع "العهد" الإخباري التقى الوزراء الثلاثة وسألهم عن آفاق التعاون فيما بين بلدانهم وتأثير السياسة المرتقب على التفاهمات الزراعية.

وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن: لترميم البيت العربي من بوابة الغذاء

في اجابة على سؤال موقع "العهد" الإخباري حول ما تحتاجه زراعة لبنان من البلدان العربية لا سيما وأن هذا البلد اعتمد تاريخياً على السياحة والخدمات والمصارف على حساب  قطاعات أخرى ربما تكون الزراعة في مقدمتها، قال وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج: "نحن نحتاج الثقة، نعمل على ترميم الثقة العربية- العربية واللبنانية-اللبنانية، أما فيما خص الدول الأربع فهذه بداية مشجعة. نحن نحتاج إعادة ترميم البيت العربي - العربي من البوابة الغذائية لأمر أساسي وهام وهو أنه بعد الأزمة الأوكرانية - الروسية اهتزت كل الاقتصادات العالمية وتأثرت كل دول المنطقة وهذا أمر غير صحي البتة"، داعيًا الى "شراكة حقيقية عربية - عربية وعلاقات بينية سواء من جهة الترانزيت بين الدول الأربع أو باقي الدول العربية".

وأضاف وزير الزراعة اللبناني في حديثه لموقعنا "بوابتنا إلى العالم العربي هي سوريا ولا يمكن لنا إلا أن نكون على أطيب مستوى من العلاقات معها، ونحن هنا لا نتحدث في  السياسة بل في الاقتصاد الذي هو مصلحة عربية بحتة وبالتالي نحن نحتاج صفر مشاكل مع كل دول المنطقة ولدينا عدو واحد هو العدو الإسرائيلي وباقي دول المنطقة إما صديقة أو شقيقة أو حليفة، ونشدد على أننا في هذه المنطقة قادرون على أن نؤسس لأمن غذائي عالمي من خلال التكامل الاقتصادي العربي العربي وهذه القمة تأتي في هذا الإطار".
 
وحول الخشية من تأثير تذبذبات السياسة على ما تم إقراره من تفاهمات زراعية بين البلدان الأربعة أكد الحاج حسن أن "رغيف الخبز هو نفسه في مصر والعراق والأردن ولبنان وجدة والدوحة، وهناك أمن غذائي يجب أن يؤمن والأولى قوميًا وعروبيًا أن نذهب في هذا الاتجاه".
 
وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات: التعاون الزراعي سابق للانفراجات السياسية

وزير الزراعة الأردني المهندس خالد حنيفات أكد من جهته في تصريح خاص بموقع "العهد" الإخباري أن اللقاء بين وزراء الزراعة في كل من سوريا ولبنان والأردن والعراق هو ختام لثلاثة لقاءات في بغداد وبيروت وعمان وسيتم التوقيع بعدها على مذكرات التفاهم التي تسعى إلى تكامل زراعي وتسهيل انسياب السلع من خلال آليات تسجيل المواد  ومواد الإنتاج والحجر الصحي سواء النباتي أو الحيواني، مشيرًا إلى أن هناك انفراجات سياسية في المنطقة ستنعكس على توسيع هذا الإطار ليشمل عددًا أكبر من الدول العربية وهذا سينعكس على الأمن الغذائي العربي بشكل عام.

وأضاف وزير الزراعة الأردني إن "القطاع الزراعي هو قطاع مهم جدًا والمؤشرات واضحة جدا أن هناك انفراجات تنعكس إيجابا على التواصل ما بين كافة الدول العربية وهذا سينعكس على كافة القطاعات ومن ضمنها القطاع الزراعي".

وزير الزراعة العراقي عباس العلاوي: لتحقيق التكامل الاقتصادي

بدوره، لفت وزير الزراعة العراقي عباس علاوي في تصريح خاص بموقع "العهد" الإخباري الى أن العملية الاقتصادية والعملية الزراعية اليوم هي حالة تكاملية، مشيراً إلى أن التكامل الاقتصادي بين الأشقاء ولا سيما في الظروف الحالية مهم جدا على اعتبار أن المنطقة تواجه تحديات كبيرة لذلك فإن التكامل بين العراق وسوريا ولبنان والأردن سيسهم  في تعاون اقتصادي كبير لا سيما في مجال الزراعة ومواجهة التغيرات المناخية في العالم والمنطقة تحديداً.

الزراعة

إقرأ المزيد في: خاص العهد