طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الجيش السوداني يقيل البشير من جميع مناصبه
11/04/2019

الجيش السوداني يقيل البشير من جميع مناصبه

أكدت مصادر صحافية سودانية ان الجيش السوداني اقال الرئيس عمر البشير من جميع مناصبه فضلا عن نوابه ومساعديه وحكومته، متوقعة إعلان القوات المسلحة إنشاء مجلس عسكري مؤقت، يتسلم من خلال الضباط السلطة.

وأوضحت أنه "المرحلة انتقالية قد تمتد لعام واحد"، مشيرة إلى أن ما حصل في السودان اليوم هو انقلاب عسكري على البشير.

كما أفادت مصادر صحافية اخرى اليوم الخميس أنّ ضباطاً سيتسلّمون شؤون السلطة في السودان، بينما أكد التلفزيون السوداني الرسمي في وقت مبكر من صباح اليوم أنّ القوات المسلحة ستذيع "بياناً هاماً" بهذا الصدد.

وعقب الإعلان عن ترقّب بيان الجيش، دعا "تجمع المهنيين السودانيين" المعارض اليوم الخميس، كل المواطنين للتوجّه إلى مكان الاعتصام أمام مقر الجيش.

وقال التجمع في بيان له: "نناشد كل المواطنين بالعاصمة ومدن البلاد بالتوجه لأماكن الاعتصامات أمام القيادة العامة للجيش السوداني، وحاميات الجيش بمدن الولايات (18 ولاية)"، مؤكدا ضرورة بقاء المعتصمين في ميدان الاعتصام، وعدم التحرك حتى إعلان بيان آخر من التجمع.

ويأتي هذا التطور بينما يواصل آلاف المتظاهرين منذ السبت الماضي، اعتصامًا حاشدًا أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم، للمطالبة بتنحي البشير وإسقاط النظام.

كما دعت قوى الحرية والتغيير للتوجه إلى قيادة قوات الشعب المسلحة حيث "الاعتصام العظيم".

وقالت وسائل إعلام سودانية إن الجيش كثف انتشاره في محيط هيئة الإذاعة والتلفزيون في الخرطوم، بعد أن كانت الإذاعة والتلفزة في السودان قد أوقفا بث البرامج الاعتيادية وأعلنا انتظار بث بيان من القوات المسلحة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل