يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الأمن الروسي يعتقل مراسل "وول ستريت جورنال" الأميركية بتهمة التجسس
30/03/2023

الأمن الروسي يعتقل مراسل "وول ستريت جورنال" الأميركية بتهمة التجسس

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الخميس، اعتقال مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في موسكو إيفان غيرشكوفيتش، في مدينة يكاترينبورغ الروسية بتهم التجسس.
وجاء في بيان الأمن الروسي: "الأنشطة غير القانونية للمواطن الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، مواليد 1991، المعتمد من قبل وزارة الخارجية الروسية، مراسل مكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، يشتبه في تجسسه لصالح الحكومة الأميركية".

وفقًا لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، جمع غيرشكوفيتش "معلومات تشكل سرًا من أسرار الدولة حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي"، بناءً على تعليمات من الولايات المتحدة الأمريكية". مشيرًا إلى أن عملية اعتقال غيرشكوفيتش تمت أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية.

وعلق المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، على اعتقال غيرشكوفيتش، موضحًا "أن الأمر لا يتعلق بالاشتباه، فقد تم القبض عليه متلبسًا".
وقال بيسكوف ردًا على سؤال للصحفيين عما إذا كانت موسكو ستتعاون مع وكالات المخابرات الأميركية في القضية: "هذا من صلاحيات جهاز الأمن الفيدرالي، لقد أصدروا بيانًا بالفعل من خدمة الأمن الفيدرالية، ليس لدينا ما نضيفه هنا. الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أنه، على حد علمنا، تم القبض عليه متلبسًا".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان هذا الحادث يمكن أن يثير مراجعة من قبل الولايات المتحدة للمراسلين الصحفيين الروس، قال بيسكوف: "نأمل ألا يحدث هذا ولا يجب أن يحدث هذا، لأنني مرة أخرى أكرر أن الأمر لا يتعلق بالشكوك، بل يتعلق بحقيقة أنه تم القبض عليه متلبسًا".

بدورها أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن ما كان يفعله الموظف في صحيفة "وول ستريت جورنال" في مدينة يكاترينبورغ، "لا يمت للصحافة بصلة".
وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية
ماريا زاخاروفا عبر قناتها على "تلغرام": "ما كان يفعله الموظف في صحيفة "وول ستريت جورنال" في يكاترينبورغ لا علاقة له بالصحافة. للأسف، هذه ليست المرة الأولى، التي يتم فيها استخدام وضع "مراسل أجنبي" وتأشيرة دخول صحفي واعتماد من قبل الأجانب في بلادنا للتستر على أنشطة، لا تعتبر صحافة، وليس أول غربي معروف "يتم مسكه (القبض عليه متلبسًا) باليد".

التجسس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم