ramadan2024

اليمن

اليمن: القطاع التجاري يتكبّد مئات المليارات جراء العدوان
01/04/2023

اليمن: القطاع التجاري يتكبّد مئات المليارات جراء العدوان

استعرضت وزارة الصناعة والتجارة اليمنية آثار وتداعيات 8 سنوات من العدوان والحصار على القطاع الصناعي والتجاري، مشيرة إلى أنَّ القطاع الخاص تكبد خسائر فادحة تقدر بأكثر من 75 مليار دولار كتقديرات أولية.

وفي مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى الثامنة للصمود في وجه العدوان السعودي الأمريكي، أوضحت الوزارة أنَّ أكثر من 96 منشأة صناعية كبيرة تابعة للقطاعين العام والخاص تعرضت للتدمير الكامل.

وقدَّرت الوزارة حجم الأضرار المادية المباشرة وغير المباشرة في القطاع الصناعي، بأكثر من 7 مليار و350 مليون دولار.

وبيَّنت أنَّ أكثر من 460 منشأة صغيرة ومتوسطة منها 73% مشاريع صغيرة و27% مشاريع متوسطة تضررت جراء العدوان، لافتةً إلى توقف نشاط أكثر من 44 ألف معمل إنتاجي وعدد كبير من المنشآت نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج .

وأكَّدت أنَّ القطاع الخاص تكبد خسائر فادحة تقدر بأكثر من 75 مليار دولار كتقديرات أولية، موضحة أن العدوان استهدف أكثر من 12 ألف منشأة تجارية في المحافظات قدرت خسائرها بأكثر من 12 مليار دولار.

وأضافت وزارة الصناعة والتجارة، أن العدوان استهدف أكثر من 700 سوق شعبي ومركزي في المحافظات قدرت خسائرها بأكثر من مليار و400 مليون دولار.

وتابعت أن أكثر من 71 مليار و840 مليون دولار الخسائر الأولية التي لحقت بالتجارة الخارجية خلال سنوات العدوان، مشيرةً إلى فَقْد أكثر من 90 ألف عامل في القطاع الصناعي فرص أعمالهم وتسريح آلاف العاملين بصورة واسعة.

وشدَّدت وزارة الصناعة والتجارة على أنَّ الاحتياجات الأساسية من السلع ومدخلات الإنتاج انعدمت بسبب قيود الحصار وأثَّرت سلبًا على الأمن الغذائي والوضع الاقتصادي.

العدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن