ramadan2024

الخليج والعالم

محاكمة غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة
04/04/2023

محاكمة غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة

بعد وصول الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اليوم الثلاثاء إلى نيويورك حيث سيمثل أمام محكمة لإبلاغه رسميًا بتوجيه تهم جنائية إليه في قضية دفع أموال لنجمة أفلام لا أخلاقية لشراء صمتها، في حدث غير مسبوق لرئيس أميركي سابق، أعلن المحامي جو تاكوبينا الموكل بالدفاع عن ترامب أنه "لن يتم تكبيل يدي ترامب اليوم الثلاثاء خلال عملية المحاكمة، لكن مكتب المدعي العام سيحاول الاستفادة من الموقف للدعاية".

وفي تصريحات لوكالة "نوفوستي" الروسية، أضاف تاكوبينا: "لن تكون هناك أصفاد، ستحرسه دائرة الأمن، لكن ستحصل الإجراءات العادية، سيحدث هذا على الأرجح".

وتابع: "أنا متأكد من أن مكتب المدعي العام سيحاول جعل هذا الحدث استعراضًا كبيرًا، للحصول على الكثير من الدعاية. نأمل أن يحصل ما يحدث عادة، لكنني لست متفائلًا".

وأعرب تاكوبينا عن ثقته بأن مكتب المدعي العام ألفين براغ سيحاول تحقيق أقصى استفادة من الموقف، وقال: "لكننا سنرى. الرئيس ترامب ليس جبانًا، إنه ليس خائفًا، إنه صارم. لن يخيفوه. لذلك سيكون كل شيء على ما يرام".

ويعتقد محامي ترامب أنّ القضية المرفوعة ضد ترامب "سخيفة، من نواح كثيرة.. وأنها ليست قضية حقًا. لا توجد جريمة. لكن هذا اضطهاد سياسي".

ترامب يُواجه 33 تهمة

في غضون ذلك، أعلن ترامب في تصريحات له أنه يواجه 33 تهمة في محكمة نيويورك، اليوم الثلاثاء، معتبرًا أن المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ سرب لائحة الاتهام لوسائل الإعلام، مشيرًا إلى أنّه لا توجد تغييرات أو مفاجآت وأنه غير مذنب.

وجادل ترامب بأنه يجب توجيه لائحة اتهام إلى المدعي العام نفسه بسبب تسرب محتويات لوائح الاتهام المعلقة إلى الصحافة.

وفي وقت سابق، صرّح محامي ترامب لوكالة "سبوتنيك" أن الرئيس الأميركي السابق يعتقد أن المدعي العام يستخدمه كسلاح في القضية المرفوعة ضده، وأن الدوائر السياسية تؤثر على عمل نظام العدالة.

وأضاف: "من المعروف أن المدعي العام ديمقراطي، مدعوم من قبل الممولين الديمقراطيين، وحملته هي ملاحقة مرشح اليمين، المرشح الجمهوري".

وقد حطت الطائرة الخاصة التي أقلت ترامب في مطار لاغوارديا آتية من فلوريدا، بعد رحلة استمرت ساعتين ونصف الساعة، ووصل الرئيس السابق إلى "برج ترامب" ودخل تحت حراسة أمنية مشددة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية موكب ترامب وهو يغادر منزله في مارالاغو للتوجه إلى نيويورك، المدينة التي صنع فيها الرئيس السابق اسمه، وحيث يأمل في استغلال مثوله أمام المحكمة لاستثارة حملة تأييد لترشحه للانتخابات الرئاسية في عام 2024.

وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشل" قبل دقائق من إقلاع الطائرة "فلنجعل أميركا عظيمة مجددًا!!!".

وأضاف "هذه حملة اضطهاد. دولتنا التي كانت عظيمة في يوم من الأيام تتجه إلى الجحيم!".

شرطة نيويورك في حالة تأهب

ووُضعت شرطة مدينة نيويورك في "حالة تأهب" قبل مثول ترامب أمام المحكمة.

وحذر رئيس بلدية نيويورك إريك آدمز أمس الاثنين من أن أي شخص في المدينة سيلجأ إلى العنف للاحتجاج خلال المحاكمة التاريخية للرئيس السابق، سيتم "توقيفه ومحاسبته أيًا كان".

وقال آدامز خلال مؤتمر صحفي: "في الوقت الذي يفكر فيه بعض مثيري الشغب بالمجيء إلى مدينتنا غدًا، رسالتنا واضحة وبسيطة: اضبطوا أنفسكم".

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأن قاضيًا أصدر حكمًا في وقت متأخر الاثنين بعدم السماح بالكاميرات التلفزيونية داخل قاعة المحكمة.

وقد يصبح ترامب (76 عامًا) الذي ينتمي للحزب الجمهوري أول رئيس أميركي سابق توجه له تهم بارتكاب جناية.

ووجه المدعي العام في مانهاتن التهمة رسميًا إلى ترامب في قضية دفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام "الإباحية" ستورمي دانيالز، لشراء صمتها قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.

وفي إطار الإجراءات المتوقعة لتوجيه التهمة الجنائية له، سيخضع ترامب لإجراءات الحجز المعتادة عبر أخذ بصماته والتقاط صورته التي قد تؤدي لواحدة من أشهر الصور الجنائية في العصر الحديث

دونالد ترامبالفساد

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل