يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

هاليفي: نعزّز قدراتنا من أجل "ضربة استباقية على إيران"
06/04/2023

هاليفي: نعزّز قدراتنا من أجل "ضربة استباقية على إيران"

زعم رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هيرسي هاليفي "أنّ "إسرائيل" يمكنها - وهي مستعدّة - لشنّ هجوم استباقي على إيران حتى بدون مساعدة الولايات المتحدة"، وتابع "نحن مستعدون للعمل ضد إيران، والجيش الإسرائيلي لديه القدرة على الضرب في كل من البلدان البعيدة والقريبة من الوطن"، بحسب ادعاءاته.

وفي مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء، أكّد هيرسي هاليفي أنّه "في السنوات المقبلة، سيعزّز الجيش الإسرائيلي بشكل كبير قدراته من أجل (ضربة استباقية على إيران) وعلى الرغم من بعد المسافة فإن مثل هذه الضربة ستكون ساحقة" وفق زعمه، وعلّق هيرسي هاليفي على الانتقادات الأخيرة لإدارة جو بايدن لـ"إسرائيل"، مشيرًا إلى أنّه "إذا كانت "الدولة" اليهودية قادرة على مواجهة أي تحد أمني، فمن الأفضل دائمًا أن تكون الولايات المتحدة إلى جانبنا".

وقال "نحن نعرف كيف نتصرف بمفردنا. نحن "دولة" ذات سيادة تحتفظ بالحق في اتخاذ قراراتها. سيكون من الجيد أن تكون الولايات المتحدة إلى جانبنا، لكن هذا ليس التزامًا"، على حدّ قوله.

وفي هذا السياق، تحدّث هيرسي هاليفي عن الأوضاع الأمنية في المنطقة، مؤكدًا أنّ "الأسبوعين الأولين من شهر رمضان مرّا بهدوء نسبي"، وأضاف "لكن هذا تغيّر، الأحداث في الحرم القدسي أثارت التوترات في كل من غزة والضفة الغربية. الجيش الإسرائيلي يستهدف المنظمات الإرهابية، الهجمات الصاروخية على "إسرائيل" ستكون موضوع رد كبير".

وقال هاليفي "ما منعني فعلًا من النوم في الأيام الأخيرة هو الصلة بين أمن "إسرائيل" والوضع الاجتماعي في البلاد، في إشارة إلى الجنود الذين يرفضون الحضور للخدمة الاحتياطية بسبب خلافهم معهم" (حول مشروع الإصلاح القضائي) وتابع "يجب أن يقدموا أنفسهم دون قيد أو شرط عندما يتم استدعاؤهم، غالبية الجنود هم من جنود الاحتياط ونريدهم أن يحضروا كلما طلبنا منهم ذلك".

الجمهورية الاسلامية في إيرانالكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل