يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

حديثٌ عن نيّة السعودية إنهاء عدوانها على اليمن والهدنة قبل عيد الفطر
08/04/2023

حديثٌ عن نيّة السعودية إنهاء عدوانها على اليمن والهدنة قبل عيد الفطر

أعلن عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله في اليمن محمد البخيتي عن وجود تفاهم مع الرياض، مؤكدًا رفض صنعاء بقاء القوات الإماراتية على أيّ شبر من أراضي بلاده، معتبرًا أنّ "مشاركة الإمارات للسعودية في العداون على اليمن كان خطأً كبيرًا، وعلى الإمارات أخذ العبرة والانسحاب".

وفي حديث لقناة "الميادين"، قال البخيتي "لا أستطيع تأكيد أو نفي خبر يفيد بأنّ وفدًا سعوديًا عمانيًا سيزور صنعاء قريبًا".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصدريْن مشاركيْن في المحادثات السعودية - العُمانية أنّ وفدًا سعوديًا - عُمانيًا يعتزم السفر إلى العاصمة اليمنية صنعاء، الأسبوع المقبل، للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم مع حركة أنصار الله، وإنهاء العدوان المستمر منذ ثمانية أعوام في البلاد.

وأوضح البخيتي أنّ "شروط تحقيق الهدنة تختلف عن شروط تحقيق السلام"، كاشفًا أنّ "الاتفاق على الهدنة قبل عيد الفطر سيجري بتفاهم على مرحلتين".

كما اعتبر أن "الحل الداخلي متروك لكل القوى اليمنية الفاعلة"، داعياً "المتورطين اليمنيين في العدوان لعدم تفويت الفرصة".

البخيتي شدد على أنّه في حال وجود "أي توجه سعودي لتحقيق السلام مع اليمن أو أي طرف آخر، فإنّ أنصار الله ستعزز الموقف السعودي".

بالموازاة، أفادت مصادر يمنية مطّلعة لـ"الميادين" أيضًا عن أنّ "الرياض أبلغت مجلس القيادة الرئاسي قرارها إنهاء الحرب" و"إغلاق الملف اليمني نهائيًا"، وأنّ "السعودية استدعت رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني وأعضاءه في ذكرى إعلان المجلس من الرياض".

وقالت المصادر إنّ "الرياض وضعت رئيس مجلس القيادة الرئاسي وأعضاءه في صورة تفاهماتها غير المعلنة مع حكومة صنعاء".

السعوديةالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة