طوفان الأقصى

اليمن

اتفاق تبادل الأسرى اليمنيين الى التنفيذ: إطلاق 900 كدفعة أولى
14/04/2023

اتفاق تبادل الأسرى اليمنيين الى التنفيذ: إطلاق 900 كدفعة أولى

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في بيان بدء عملية نقل نحو 900 أسير يمني في إطار عملية إنسانية تستمر ثلاثة أيام، تبدأ اليوم الجمعة وتستمر إلى 16 نيسان/أبريل الجاري، وذلك تنفيذًا للاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في محادثات بين أطراف النزاع اليمني في العاصمة السويسرية برن في آذار/مارس الماضي.

وبحسب قناة "المسيرة"، جرى في مطار صنعاء الدولي حفل استقبال رسمي وشعبي للأسرى، تقدمه أعضاء المجلس السياسي الأعلى ورئيس الوزراء ورئيس هيئة الأركان اللواء الركن محمد الغماري وكبار مسؤولي الدولة وقيادات عسكرية وسياسية.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر قالت في بيانها إنّ "دورها يقتصر على ضمان احترام المبادئ الإنسانية، ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية أثناء تنفيذ عملية الإفراج عن المحتجزين ونقلهم"، مضيفةً أنّ "فرق اللجنة الدولية قامت بتقييم الحالة الصحية للمحتجزين، وأكدت أنّ حالتهم الصحية تسمح لهم بالسفر".

وتستخدم اللجنة الدولية للصليب الأحمر طائراتها لنقل المحتجزين جواً من وإلى 6 مدن في اليمن والسعودية.

بدوره، أعلن الناطق باسم اللجنة عدنان حزام بدء تنفيذ عملية تبادل الأسرى في اليمن، قائلًا: "بدأت اليوم الجمعة عملية إطلاق سراح مجموعة من المحتجزين تطبيقًا للاتفاقية التي تمت في سويسرا في آذار/مارس الماضي"، وأضاف: "هذه لحظات رائعة جدًاً أن يعود هؤلاء المحتجزون سابقاً إلى أهاليهم.. هي خطوة هامة جداً في بناء العلاقة بين أطراف الصراع في اليمن".

وأعرب الناطق باسم الصليب الأحمر عن أمله في أن "تؤدي مثل هذه الخطوة للمزيد من عمليات إطلاق سراح المحتجزين".

رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبد السلام أعلن انتهاء أعمال التفاوض التي جرت مع طرف العدوان السعودي بوساطة عمانية في العاصمة صنعاء، واصفًا النقاشات بالجدية والإيجابية.

وقال عبد السلام في تغريدة على "تويتر": "أنهت الوفود أعمال التفاوض في العاصمة صنعاء بعد نقاشات اتسمت بالجدية والإيجابية، وبتقدم في بعض القضايا على أمل استكمال البحث في القضايا العالقة في وقت لاحق إن شاء الله تعالى.

وتقدم رئيس الوفد الوطني "بالشكر الجزيل للأشقاء في سلطنة عمان لما بذلوه من جهود مسؤولة لتذليل الصعاب ودعم خيار السلام".

وبوساطة عمانية، وصل صنعاء خلال الأيام الفائتة وفد سعودي مفاوض تقدمهم محمد آل جابر، فيما حددت صنعاء مطالب اليمنيين بوقف العدوان ورفع الحصار وصرف المرتبات من ثروات اليمن وإنهاء الاحتلال والتعويضات وإعادة الإعمار وجبر الضرر.

محمد عبد السلام

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة