يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

اليمن: أسرى ومختطفون يعانقون الحرية في ثالث أيام عملية التبادل
16/04/2023

اليمن: أسرى ومختطفون يعانقون الحرية في ثالث أيام عملية التبادل

ضمن اليوم الثالث لعمليات تبادل الأسرى في اليمن، والتي تجري برعاية أممية ورعاية الصليب الأحمر الدولي، وصلت صباح الأحد طائرة تقل 48 أسيرا محررا من أسرى القوات المسلحة اليمنية إلى مطار صنعاء الدولي قادمة من مأرب.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية اليمنية للأسرى، عبد القادر المرتضى، أن "الطائرة التي وصلت لمطار صنعاء تحمل 48 أسيرا محررا من القوات المسلحة".


المحررون استقبلوا بمراسم رسمية وشعبية، تقدمهم قادة الدولة من أعضاء المجلس السياسي الأعلى وقيادات مدنية وعسكرية، فيما يتواجد المئات من أهالي وأسر وأقارب وأصدقاء الأسرى والمختطفين في مطار صنعاء في استقبالهم.

ووصلت إلى مطار صنعاء طائرتان تابعتان للصليب الأحمر الدولي تقلان أسرى ومختطفين ومعتقلين أقدم حزب الإصلاح على اعتقالهم من الطرقات ومن منازلهم في قراهم ومناطقهم.

وانطلقت المرحلة الثالثة من عملية تبادل الأسرى، صباح الأحد، بين صنعاء ومأرب، وهي المرحلة الأخيرة من العملية التي استمرت لثلاثة أيام على التوالي.

وتضمنت دفعة اليوم الافراج عن الأسيرة سميرة مارش، المختطفة في سجون حزب الإصلاح، كما ستتضمن الإفراج عن أسرة آل الأمير وهم قرابة 13 فردا كان قد اعتقلهم العدوام عام 2018 وأغلبهم أحداث، وتشمل عملية التبادل وفقا للخطة في يومها الثالث 105 من الأسرى والمختطفين في سجون حزب الإصلاح.

وشهد أمس السبت عملية تبادل لعدد من الأسرى وصلوا على متن 5 طائرات تباعا قادمة من السعودية والمخا على متنها 350 من أسرى القوات المسلحة اليمنية منهم 250 أسيرا كانوا في السجون السعودية، وفي المقابل أفرجت صنعاء 15 من أسرى السعودية ومرتزقة سودانيين.

وكان وصل، الجمعة، إلى مطار صنعاء وهو اليوم الأول في عملية تبادل الأسرى، 250 أسيرا من أسرى القوات المسلحة اليمنية، ضمن صفقة تبادل وقعت في سويسرا في 20 آذار/مارس الماضي، شملت 706 من الأسرى والمعتقلين في سجون تحالف العدوان السعودي.
 

الأسرى

إقرأ المزيد في: اليمن

خبر عاجل