يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

الكشف عن صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين اليمن والسعودية تشمل 1400 أسير
16/04/2023

الكشف عن صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين اليمن والسعودية تشمل 1400 أسير

كشف رئيس اللجنة الوطنية للأسرى في اليمن عبد القادر المرتضى، عن صفقة جديدة لتبادل أسرى يجري الإعداد لها بين اليمن والسعودية، تشمل 1400 أسير من الطرفين. مطمئنًا أسر الأسرى أنه "لا يزال بأيدينا العديد من أوراق الضغط على العدوان والمرتزقة لإخراج بقية الأسرى".

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد من مطار صنعاء عقب إتمام "صفقة رمضان" لتبادل الأسرى التي استمرت ثلاثة أيام وشملت أكثر من 700 أسير، أوضح المرتضى أن الصفقة التي أُنجزت شملت عشرات المختطفين الذين اختطفهم العدوان ومرتزقته من الطرقات والمناطق المحتلة، معبرًا عن سعادته بإتمام هذه الصفقة.

وأشار المرتضى إلى أنه كان من ضمن المفرج عنهم اليوم المختطفة الأسيرة سميرة مارش، مشددًا على أن جريمة اختطافها "جريمة وصمة عار في جبين حزب الإصلاح يرفضها الدين الإسلامي والأعراف القبلية والقوانين المحلية والدولية".

وكشف أن الجانب اليمني أطلق في هذه الصفقة 4 عناصر من "خلية إجرامية تتبع السعودية كان قد حكم عليهم بالإعدام، مقابل إخراج سميرة مارش التي لم ترتكب أي جرم".

وأوضح المرتضى أن صفقة التبادل الجديدة ستشمل 700 أسير للقوات السعودية وحلفائها مقابل 700 أسير ومختطف يمني لا يزالون في السجون السعودية.

وتقدم المرتضى بالاعتذار الشديد لكل الأسر التي لم يطلق سراح أسراها في هذه الصفقة، مؤكدًا أن العمل جار لتحرير كل الأسرى، ومطمئنًا أسر بقية الأسرى أنه "مازال بأيدينا العديد من الأوراق للضغط على المرتزقة لإخراج بقية الأسرى".

وعبّر عن الشكر للسيد القائد عبد الملك بدرالدين الحوثي على متابعته الحثيثة لملف الأسرى وحرصه الشديد على إطلاق كافة الأسرى والمعتقلين.

وعلى مدى الثلاثة الأيام الفائت تم تنفيذ اتفاق تبادل أسرى الذي وقع في سويسرا في 20 من آذار/ مارس الفائت بين حكومة الإنقاذ الوطني وطرف العدوان السعودي ومرتزقته وشمل الاتفاق 706 من أسرى القوات المسلحة اليمنية وعشرات من المختطفين الذين تم اختطافهم في الطرقات والمناطق المحتلة وفي السعودية، في مقابل إفراج صنعاء عن 181 من أسرى الجيش السعودي سودانيين ومرتزقة.

وبدأت العلمية، الجمعة 23 رمضان 1444هـ الموافق 14 أبريل 2023، إذ وصلت إلى مطار صنعاء "اليوم الأول في عملية تبادل الأسرى" 250 أسيرًا من أسرى القوات المسلحة اليمنية.

وأمس السبت، ثاني أيام عملية التبادل وصلت 5 طائرات تباعا قادمة من السعودية والمخا المحتلة على متنها 350 من أسرى القوات المسلحة اليمنية منهم 250 أسيرًا كانوا في السجون السعودية، وفي المقابل أفرجت صنعاء 15 من أسرى السعودية ومرتزقة سودانيين.

واليوم وصل إلى مطار صنعاء على متن 3 طائرات 105 من الأسرى والمختطفين كانوا في سجون مليشيات حزب الإصلاح في مأرب من ضمنهم المختطفة الحرة سميرة مارش والعشرات من أبناء آل الأمير.

وجرى استقبال رسمي وجماهيري في مطار صنعاء للأسرى المحررين تقدمهم أعضاء من المجلس السياسي الأعلى والوزراء ورئيس هيئة الأركان اللواء الركن محمد الغماري وكبار مسؤولي الدولة وقيادات عسكرية وسياسية.

وكان رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى اليمنية عبد القادر المرتضى، أكد في تغريده له أمس السبت، أن ملف الأسرى مع السعودية لايزال قائمًا. معلنًا أنه "لا يزال لدينا أسرى سعوديون وسودانيون ولا يزال هناك أسرى من جيشنا في السجون السعودية ممن تم أسرهم في الجبهات أو تم بيعهم إلى السعودية".

وأشار المرتضى إلى أن الأمم المتحدة بصدد تحديد مكان جولة تفاوض مقبلة حول ملف الأسرى في منتصف أيار/ مايو المقبل.

السعوديةالعدوان الاميركي السعودي على اليمنالأسرى والمعتقلون

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة