يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

"الناتو" يسعى لاتفاق مع الصين بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي عسكريًا
19/04/2023

"الناتو" يسعى لاتفاق مع الصين بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي عسكريًا

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ أنّ الحلف يريد إبرام صفقة مع الصين بشأن القواعد التي تحدّد "الاستخدام المسؤول" للذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات في المجال العسكري.

ولفتت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية إلى أنّ حلف شمال الأطلسي يسعى إلى تطوير معايير عالمية مشتركة للتقنيات الجديدة، لمتابعة استراتيجية الذكاء الاصطناعي المتفق عليها بين أعضاء التحالف والتي تحدّد مبادئ الاستخدام المسؤول.

وأوضح ستولتنبرغ في مؤتمر لـ"الناتو" حول الحد من التسلح ونزع السلاح، أنّ "الخطوة التالية ستكون التعامل مع الصين وربما الاتفاق على بعض قواعد الطريق للاستخدام المسؤول"، مضيفاً أنّ موظفيه على اتصال منتظم مع نظرائهم في العواصم بما في ذلك بكين.

وتابع ستولتنبرغ: "نحن لا نعتبر الصين أو نقيّمها كخصم، لكن الصين تفرض بعض التحديات على مصالحنا وقيمنا في حلف شمال الأطلسي وأمننا.. هذا يجعل التعامل مع الصين أكثر أهمية لأننا نرى أنهم يستثمرون في قدرات حديثة جديدة أكثر من ثلاثة أضعاف عدد الرؤوس الحربية النووية في بضع سنوات".

واجتمع مسؤولون من أكثر من 60 حكومة بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية في شهر شباط/فبراير في لاهاي، لمناقشة العواقب الأخلاقية والقانونية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري، وقد نتج عن الاجتماع التوقيع على "دعوة عمل" تقرّ بالمسؤولية التي يتحملها البشر عند نشر الذكاء الاصطناعي في المجالات العسكرية.

الصينالناتوالذكاء الصناعي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة