ramadan2024

الخليج والعالم

البرهان: سيطرنا على الأمور في كافة المناطق السودانية باستثناء الخرطوم
20/04/2023

البرهان: سيطرنا على الأمور في كافة المناطق السودانية باستثناء الخرطوم

أسف رئيس "مجلس السيادة الانتقالي" في السودان، عبد الفتاح البرهان، لما آلت إليه الأوضاع في السودان، محمًّلا مسؤولية الوضع الحالي لمن بدأ المعارك، مشيرًا إلى أن قواته ما زالت في حالة دفاع، لافتًا إلى أن قيادة "الدعم السريع" هي التي تسببت في الأحداث المؤسفة التي يشهدها السودان حاليًا.

البرهان وفي حديث لقناة "الجزيرة"، لفت إلى أن المعارك الأبرز هي حول المطار في الخرطوم و"لكن باقي الولايات تشهد سيطرة للجيش"، مضيفًا أن قوات "الدعم السريع" انتشرت داخل الأحياء السكنية، مؤكدًا أن قيادة الجيش لا تريد أن يؤدي قتالهم لمعاناة المواطنين.

ورأى البرهان أن قيادة "الدعم السريع" تطمح إلى حكم السودان بالقوة، مضيفًا "نقول لهم هذا من الماضي"، وتابع "لا نريد أن يتوسع  القتال إلى مناطق سكنية".

وشدد البرهان على أن "تحركات "الدعم السريع" قامت ضد الدولة وتسعى إلى تأليب الرأي العام باستهداف المرافق الحيوية.. ولدينا معلومات عن دول أخرى تحاول التدخل في الشأن السوداني".

البرهان رفض "التحدث عن هدنة مع انتشار قوات "الدعم السريع" في كل مكان واحتلالها المرافق الحيوية"، وقال إن "كثيرًا من الدول تواصلت معنا لإعادة الأمور إلى نصابها ولا نفضل وساطة جهة على أخرى"، مشيرًا إلى عدم وجود أي اتصال بينه وبين "الجانب الإسرائيلي" حتى الآن.

وتابع البرهان "إن سبب تحرك "الدعم السريع" ضدنا هو سعينا إلى توحيد القوات العسكرية، والإجراءات ضد (محمد حمدان دقلو) حميدتي ستأتي في الوقت المناسب"، لافتًا إلى أن "الدعم السريع حاول الاستيلاء على الدولة السودانية وتحويل الاتفاق الإطاري لصالحهم".

رئيس مجلس السيادة الانتقالي أردف "قلت لحميدتي إن كنا السبب في مشاكل السودانيين فعلينا التنحي لكنه رفض ذلك"، لافتًا إلى أنه "يريد هدنة تمكن السودانيين من التحرك بحرية".

البرهان أكد أنه تمت السيطرة على الأمور في كافة المناطق السودانية باستثناء الخرطوم، كما أكد أنه "لا يمكن أن نسلم الدولة لجهة تعمل لمصلحتها الشخصية بدعوى تجنب الاقتتال، ولن نتفاوض مع قادة "الدعم السريع" لأنهم باتوا خارجين على القانون ومتمردين"، مضيفًا "لا مجال للحديث عن السياسية مرة أخرى مع الدعم السريع".

وأشار البرهان إلى عدم تقديم أي جهة خارجية الدعم للجيش السوداني، وأنه لن يسمح بوصول دعم خارجي للطرف الآخر، مشددًا على أن "لا حوار قبل عودة قوات الدعم السريع إلى مواقعها ما قبل شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي".

السودانعبد الفتاح البرهانالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل