طوفان الأقصى

الخليج والعالم

موسكو: سباق التسلح في مجال الصواريخ بات "خارج السيطرة"
21/04/2023

موسكو: سباق التسلح في مجال الصواريخ بات "خارج السيطرة"

اعتبر سفير الخارجية الروسية للمهام الخاصة، غريغوري ماشكوف، أنه "بالنسبة لروسيا هنالك حاجة واضحة لزيادة إمكانات الصواريخ التكتيكية للرد على أي تحديات أمنية وهذا يشمل ما لدينا في كالينينغراد".

وقال ماشكوف في مقابلة مع مجلة "ميجدونارودنايا جيزن"، الجمعة، أن "الصيغة السابقة لمعاهدة ستارت باتت مستهلكة، والتخفيض الإضافي للأسلحة الهجومية الاستراتيجية دون مراعاة إمكانات الدول الأوروبية الأطلسية يؤدي لنتائج عكسية".

وأضاف "بعد انتهاء معاهدة ستارت الجديدة، لا يمكن استبعاد "فراغ" في مجال الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي، يجب أن يكون المرء مستعدًا لأي سيناريوهات.. نظام مراقبة تكنولوجيا الصواريخ في 2021-2022"، وتابع "لذلك يبدو من المهم الحفاظ على أنظمة الصواريخ الحالية، ومن الناحية العملية - العمل على فكرة بناء أسلحة هجومية استراتيجية مع إنشاء نظام دفاع صاروخي وطني واحد متكامل لمواجهة التهديدات من الخارج".

ولفت إلى أنه "في ظل الظروف الحالية يجب إيلاء المزيد من الاهتمام للصواريخ المتوسطة والطويلة المدى، والتي بدأت تكتسب بعدًا استراتيجيًا".

كما لفت الانتباه إلى حقيقة أن روسيا "يجب أن ترى ما إذا كان الخط الحالي في الاتجاه الغربي بعدم نشر صواريخ باليستية أرضية متوسطة وطويلة المدى له ما يبرره أولاً، أو ما إذا كان من الضروري البدء في الاستعدادات لنشر صواريخ من هذا النوع، مما يجعل من الممكن الاستجابة بسرعة في حالة تدهور الوضع خلال أي تحديات مستجدة".

وأردف ماشكوف "كما يجب أن نظل يقظين على حدودنا الشرقية لا يمكننا استبعاد احتمال تطور الوضع هناك وفقًا لسيناريو المواجهة، وكذلك جر روسيا ضد إرادتها إلى صراعات حقيقية لذلك، من الضروري وجود ترسانة معتبرة من الصواريخ متوسطة المدى هنا لوقف التهديدات المحتملة لأمننا القومي"، مشيرًا إلى أن "هناك مجموعة أخرى من الأسئلة وهي أنظمة الصواريخ التكتيكية، وإمكانياتها الوقائية والتفاعلية لحل المشكلات في ساحة المعركة".

ولفت المسرول الروسي إلى أنه "لذلك، من المهم فهم التهديدات التي يتم تشكيلها في هذا الاتجاه، وكيفية مواجهتها، وأيضًا ما نتوقعه من الشركاء الدوليين في هذا الصدد، وما هي الحلول الوسط التي هم مستعدون لها".

وختم بالقول "من المهم تناول هذا ليس فقط من زاوية حل المشاكل الحالية في أوكرانيا، ولكن أيضًا من منظور ضمان الأمن القومي على المدى الطويل في فترة ما بعد الصراع".

الأسلحة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم