ramadan2024

عين على العدو

وسط تدهور العلاقات مع الشتات..رئيس الكيان يدعو إلى "حوار يهودي عالمي"
24/04/2023

وسط تدهور العلاقات مع الشتات..رئيس الكيان يدعو إلى "حوار يهودي عالمي"

على وقع تدهور علاقات الكيان الصهيوني بيهود الشتات والأزمات الداخلية الكبيرة التي تعاني منها "إسرائيل" دعا رئيس الكيان إسحاق هرتسوغ مساء الأحد إلى ما أسماه "حوار يهودي عالمي"، وفق ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية. 

وخلال كلمة ألقاها أمام المنظمات الصهيونية العالمية، وجّه هرتسوغ حديثه إلى الوكالة اليهودية لـ"إسرائيل"، المنظمة الصهيونية العالمية، الاتحادات اليهودية في أميركا الشمالية، و"الصندوق القومي" كيرين هايسود قائلًا: "لا يوجد تهديد وجودي أكبر لشعبنا من التهديد الذي يأتي من الداخل..استقطابنا واغترابنا عن بعضنا البعض. الحقيقة هي أننا نبتعد عن بعضنا البعض داخل مجتمعاتنا اليهودية. الفجوات بيننا تتسع. وفي بعض المسائل الأكثر أهمية، لا يمكننا الاتفاق. ولكن ما يثير القلق بشكل أشد من وقت لآخر هو أننا غير قادرين حتى على النقاش".

تأتي تصريحات هرتسوغ في وقت تستمر فيه العلاقات بالتدهور بين اليهود الذين يعيشون في "إسرائيل" بما في ذلك الحكومة الإسرائيلية واليهود الذين يعيشون في الخارج. وقد أشار هرتسوغ إلى أنّ ""إسرائيل" ما كانت لتصبح حقيقة بدون الخيط الرابط الذي وحّد شعبنا خلال التغيرات المضطربة في القرن الماضي" حسب زعمه.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية يأتي تحذير هرتسوغ أيضًا على خلفية جدل سياسي حاد في "إسرائيل" بين مؤيدي الإصلاحات القضائية المقترحة من الحكومة وملايين الصهاينة الذين احتجوا في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية، وقد دفعت الأزمة السياسية المتفاقمة في "إسرائيل" هرتسوغ إلى التحذير علنًا من احتمال اندلاع أعمال عنف سياسي وخطر اندلاع حرب أهلية إسرائيلية.

وقد استخدم رئيس الكيان خطاب الأحد للإعلان عن مبادرة مشتركة بين مكتب هرتسوغ والمنظمة الصهيونية العالمية بعنوان "كول هاعَم - صوت الشعب: مبادرة الرئيس للحوار اليهودي العالمي".

وقال هرتسوغ "إن المبادرة ستكون "أول مجلس عالمي من نوعه للحوار اليهودي" والذي سيسمح لمنتديات غير حزبية وغير سياسية بخوض "مناقشات جادة وحساسة واستراتيجية حول القضايا الأكثر تعقيدًا وإلحاحًا التي تواجه شعبنا" على حد تعبيره. 

ومن المقرّر أن تبدأ المبادرة ــ التي أطلق عليها هرتسوغ اسم "دافوس اليهودي" ــ بمشاورات عالمية مع مجموعات يهودية خلال الأشهر القليلة المقبلة لتطوير رؤية البرنامج، فيما قال هرتسوغ "إنه يأمل أن تساعد المبادرة في إعداد وتنشئة الجيل القادم من القادة اليهود" على حد وصفه.

الحكومة الاسرائيلية

إقرأ المزيد في: عين على العدو