يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

خوفًا من الاحتجاجات..نتنياهو يُلغي خطابه أمام اليهود الأميركيين‎‎
24/04/2023

خوفًا من الاحتجاجات..نتنياهو يُلغي خطابه أمام اليهود الأميركيين‎‎

ألغى رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أمس الأحد ظهوره المسائي المقرّر في مؤتمر تنظّمه منظمة "الاتحادات اليهودية في أميركا الشمالية" (JFNA)، وسط مخطّط للمحتجين على خطة حكومته للإصلاح القضائي للتشويش على وصوله ومقاطعة كلمته في الحدث.

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن مكتب رئيس الوزراء قوله "إنّ جدولة الاعتبارات والاستعدادات لمراسم يوم الذكرى ويوم الاستقلال هي التي دفعته إلى إلغاء مشاركته، وليس المظاهرات المخطّط لها" وفق زعمه.

وقال منظمو الاحتجاجات في بيان "إنهم يشتبهون بأن الإعلان عن إلغاء مشاركة رئيس الوزراء في المؤتمر هو مجرد خدعة وأنهم لا يعتزمون تغيير خططهم الاحتجاجية".

ومن المقرّر أن تتضمن الجمعية العامة لما تسمى منظمة المظلة "الاتحادات اليهودية في أميركا الشمالية" ــ التي تُنظم تحت عنوان "إسرائيل في سن 75 وتُعقد من الأحد حتى الأربعاء في تل أبيب ــ جلسات تربوية ومراسم لإحياء يوم ذكرى قتلى معارك "إسرائيل" وحفل "شواء" لمناسبة ما يُسمى بـ"يوم الاستقلال".

وقالت المنظمة ــ دون أن تخوض في التفاصيل ــ "إنّ نتنياهو أبلغنا بأنّه لن يتمكن من الظهور"، وأضافت في بيانها: "نشكر رئيس الوزراء نتنياهو على رسالة الصداقة بين مجتمعاتنا وعلى إقراره بأهمية الدور الذي يلعبه يهود أميركا الشمالية في بناء وتطوير "إسرائيل"" حسب تعبيرها.

ووجّه يهود الشتات انتقادات متزايدة ضد الحكومة بشأن خطة الإصلاح للجهاز القضائي، وفي خطوة استثنائية للغاية، انتقدت "JFNA" وهي واحدة من أكبر وأبرز المؤسسات اليهودية في أميركا الشمالية ــ في شباط / فبراير (الماضي) ــ خطة الحكومة لتشريع "بند التجاوز" الذي يسمح بنقض قرارات المحكمة العليا بأغلبية 61 مقعدًا في الكنيست.

وقالت المديرة التنفيذية لما تُسمى "الحركة الإسرائيلية لليهودية الإصلاحية والتقدمية" آنا كيسلانكي لـ "تايمز أوف إسرائيل" من ولاية جورجيا: "تجنبنا وضعًا محرجًا ومؤلمًا. إنّ نتنياهو هو المسؤول عن الصدع العميق الحالي في العلاقات بين "إسرائيل" ويهود الشتات. ما كان ينبغي دعوته للتحدث في المقام الأول".

وقال درور موراغ ــ وهو مسؤول في "اتحاد ميرتس العالمي" اليساري ــ في بيان "إن رئيس الوزراء فعل الصواب في عدم حضوره"، وأضاف: "يُدرك نتنياهو أن حكومته غيرت قواعد اللعبة، وإذا كان لا يعتزم الإعلان عن خطوات فعلية لإصلاح العلاقات (مع يهود الشتات)، فلا يوجد لديه سببًا للوصول ولمقابلتنا لا اليوم ولا في المستقبل".

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو