يوميات عدوان نيسان 1996

الحدث السوداني

السودان..المعارك تحتدم ودول عدّة تنجح في إجلاء رعاياها
24/04/2023

السودان..المعارك تحتدم ودول عدّة تنجح في إجلاء رعاياها

على وقع احتدام المعارك بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، أعلنت القوات المسلحة السودانية إجلاء بعثات دولية من السودان.

وفي بيان لها، لفتت القوات المسلحة السودانية اليوم الاثنين الى إجلاء البعثتين القطرية والأردنية عن طريق البر، وإجلاء بعثات أميركا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا عن طريق الجو.

وقالت القوات السودانية "إنّ تنفيذ بقية عمليات الإجلاء سيجري تباعًا بحسب الطلبات التي تم تقديمها لبقية الدول"، متهمة "الدعم السريع بالتعدي على دار الهاتف وقطع الإنترنت في شبكة سوداني".

واتهم البيان قوات "الدعم السريع" بمحاولة الاستيلاء على مصفاة الجيلي في الخرطوم، واقتحام بعض السجون، إضافة إلى إجبار الشرطة على إطلاق سراح النزلاء، وبينهم محكومون بجرائم خطرة".

وقد أفادت نقابة أطباء السودان أن 55 مستشفى من أصل 79 بمناطق الاشتباكات ما تزال متوقفة عن الخدمة، لافتة الى ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات من المدنيين إلى 273 حالة وفاة و1579 جريحًا. 

لبنان 

وفي سياق عمليات الإجلاء، أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان تبلغها من سفيرة لبنان في السودان "إجلاء الـ ٥٢ شخصًا الذين أتوا أمس الأحد من الخرطوم في باص فجر اليوم الاثنين من مدينة بور سودان على متن سفينة للبحرية الملكية السعودية، وهم في طريقهم الآن الى مدينة جدة السعودية، و"لم يكن وصولهم المنتظر الى بر الأمان ممكنًا لولا مساعدة المملكة العربية السعودية" وفق البيان.

مصر 

وأفادت وزارة الخارجية المصرية، مساء الأحد عن "إجلاء 436 مواطنًا من السودان عبر البر بالتنسيق مع السلطات السودانية". 

فلسطين

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية أنه "تحركت صباح اليوم الاثنين أولى القوافل التي تقل رعايا دولة فلسطين من الخرطوم إلى بورتسودان وتحمل الطلبة العسكريين وأسر مدنية وطلبة مدنيين يقارب عددهم 85 مواطنًا، هذا بالإضافة لعدد من الأسر الأردنية الشقيقة".

وتابعت الوزارة " كما تحركت قوافل أخرى تقل رعايانا باتجاه الحدود مع مصر تحمل على متنها ما يقارب 259 مواطنًا، ويأتي ذلك نتيجة لجهود مكثفة بذلتها الوزارة وبالشراكة التامة مع الإستخبارات العسكرية وجهاز المخابرات العامة والوزارات والمؤسسات الشريكة، ونتيجة للجهود الكبيرة التي تبذلها سفاراتنا في كل من الخرطوم والرياض والقاهرة وعمان".

السويد 

بدوره، أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اكتمال عملية إجلاء موظفي "سفارتنا في الخرطوم".

ألمانيا

ونقلت "رويترز" عن مصدر عسكري ألماني إجلاء 313 شخصًا من السودان حتى صباح الاثنين.

وأعلنت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك عن إلغاء المشاركة في اجتماع وزراء خارجية أوروبا للتركيز على قضية الإجلاء. 

وكان الجيش الألماني قد أعلن في وقت سابق أن طائرة تابعة له توجهت إلى الأردن "تحمل 101 شخصًا تم إجلاؤهم"، مضيفًا أن إجمالى 3 طائرات من طراز إيه-400-إم وصل إلى السودان لغرض الإجلاء.

فرنسا 

بموازاة ذلك، لفتت الحكومة الفرنسية الى مواصلة عمليات الإجلاء، مجددة دعوة أطراف النزاع لوقف القتال والعودة للمحادثات، وتابعت " نحن على اتصال وثيق مع الشركاء الأوروبيين بشأن الوضع في السودان".

وكانت قد وصلت الأحد إلى جيبوتي طائرتان عسكريتان فرنسيتان تحملان زهاء 200 شخص من الرعايا الفرنسيين وغيرهم بعد إجلائهم من السودان، وفق ما أفادت الخارجية الفرنسية.

الاتحاد الأوروبي 

من جهته، أفاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن إجلاء بعثة الاتحاد من السودان، لافتًا الى أنّ سفير الاتحاد الأوروبي سيواصل عمله من الخرطوم. 

وتابع "يتعين علينا مواصلة الضغط للتوصل إلى تسوية سياسية في السودان ويجب عدم السماح بتفجر الوضع هناك"، وأردف "المجتمع الدولي قادر على الضغط على طرفي النزاع لوقف الحرب ويجب أن يكون الحل سياسيًا".

النرويج 

بدورها، وزارة الخارجية النرويجية قالت "أرسلنا وحدة طوارئ إلى جيبوتي للمساعدة في إجلاء مواطنينا من السودان".

بريطانيا 

بموازاة ذلك، قال وزير الدولة البريطاني للشؤون الإفريقية " حالة من الفوضى والعنف الهائل في  السودان والمطلب الأول هو وقف القتال"، مضيفًا "نحن بحاجة إلى دفع طرفي القتال في السودان إلى إلقاء أسلحتهما".

وتابع " دبلوماسيونا ومقارنا تعرضوا لهجوم متعمد ما دفعنا لاتخاذ قرار الإجلاء".

الصين واليابان 

كما أعلنت الخارجية الصينية إجلاء الدفعة الأولى من المواطنين الصينيين بأمان إلى دول مجاورة للسودان، فيما قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "نعمل بجدية لإجلاء مواطنينا من السودان وسنبذل قصارى جهدنا لضمان سلامتهم". 

إيطاليا 

وأمس الأحد أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إجلاء جميع مواطنيها الذين طلبوا مغادرة السودان.

وكان وزير خارجيتها أنطونيو تاياني قد ذكر في وقت سابق أن الجيش الإيطالي أجلى "نحو 200 شخص، بينهم مواطنون سويسريون وأعضاء في السفارة "الرسولية"".

إسبانيا 

أما إسبانيا، فقد أجلت نحو 100 شخص على متن طائرة عسكرية، من بينهم 30 إسبانيًا، بحسب وزارة الخارجية ليل الأحد.

السويد 

وأعلنت السويد إرسال زهاء 150 عسكريًا لإجلاء دبلوماسيين ورعايا، في حين أكدت النرويج إجلاء سفيرها واثنين من الدبلوماسيين.

الولايات المتحدة الأميركية 

وقبل ساعات، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن أن قوات بلاده "نفّذت عملية" لإخراج موظفين حكوميين أميركيين طالت أكثر من مئة شخص، بينهم دبلوماسيون أجانب.
 
 

السودانالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الحدث السوداني

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة