يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

على وقع الأطماع "الإسرائيلية"..الكيان يعرض وساطته لحل الأزمة في السودان!
25/04/2023

على وقع الأطماع "الإسرائيلية"..الكيان يعرض وساطته لحل الأزمة في السودان!

على وقع الأطماع "الإسرائيلية" في السودان، عرض العدو الاسرائيلي وساطته بشكل رسمي لحل الأزمة بين طرفي النزاع للتظاهر بعمق علاقته مع هذا البلد، في محاولة للإيحاء بأنّ علاقات التطبيع ناجحة بعد الصفعات التي تلقاها الكيان مؤخرًا داخليًا جراء الاحتجاجات الواسعة، وخارجيًا مع الاتفاق الإيراني السعودي.

وفي التفاصيل، قال مسؤولون صهاينة لموقع "والا" العبري "إنّ "إسرائيل" دعت أطراف النزاع في السودان - الذي بدأ منذ عشرة أيام - محمد حمدان دقلو "حميدتي"، والفريق أول عبد الفتاح البرهان إلى قمة مصالحة في الكيان يتم خلالها مناقشة وقف إطلاق النار بوساطة "إسرائيل"".

وأضاف الموقع أن "الحديث يدور عن مبادرة شبيهة لمبادرة الوساطة بين روسيا وأوكرانيا التي قادها رئيس الحكومة الأسبق نفتالي بينيت، لكن هذه المرة يوجد معرفة عميقة أكثر لـ "إسرائيل" بالأطراف المتنازعة وقادتهم قوات "الدعم السريع" و"الجيش السوداني" ما يُعطيها قدرة أكبر للتأثير على الأطراف المتنازعة"، وفق قوله.

ووفق "والا"، فإنّ "هناك جهتين تتوليان المسؤولية عن العلاقة بين "إسرائيل" والسودان، الأولى وزارة خارجية العدو والمسؤولة عن الاتصالات مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، و"الموساد" المسؤول عن العلاقات مع قائد قوات "الدعم السريع" حميدتي".

وقال "إنه قبل اندلاع النزاع الأخير راقبت "إسرائيل" عن كثب المباحثات في السودان في سياق الجهود للتوصل إلى إقامة حكومة مدنية، في حين شدّد وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين خلال زيارته إلى الخرطوم في شباط على أهمية إقامة حكومة مدنية في السودان لتسهيل دفع اتفاق السلام بين الطرفين".

وكشف مسؤولون صهاينة أنّ ""إسرائيل" كانت تعتقد قبل أسبوعين أنّ الإتفاق لإقامة حكومة مدنية في السودان هو مسألة وقت تستغرق عدة أيام، وفوجئوا بفشل المباحثات على خلفية الخلاف بين البرهان وحميدتي الذي تحول الى صراع عنيف".

مسؤولون في وزارة خارجية العدو كشفوا للموقع العبري أنّه "منذ اندلاع المعارك في السودان قام وزير الخارجية إيلي كوهين ومدير وزارته رونين ليفي بالتحدث بصورة مباشرة مع البرهان وحميدتي وطالبوهم بوقف القتال، كما نقل مسؤولون من "الموساد" أيضًا رسائل إلى طرفي النزاع، مطالبين إياهم بوقف التصعيد".

وبحسب الموقع، خلال الأيام الأخيرة طرأ تقدم في المباحثات مع القائدين السودانيين، وعرض كوهين على كليهما الوصول الى "إسرائيل" وإجراء اجتماع بهدف التوصل الى اتفاق يُنهي القتال ويؤدي إلى استئناف المباحثات السياسية.

وأشار مسؤولون في وزارة الخارجية الى أن البرهان وحميدتي لم يستبعدا إمكانية الحضور الى الاجتماع في "إسرائيل". 

وبحسب المسؤولين، فإنّ الانطباع لدى "إسرائيل" هو أن الجانبين يدرسان الاقتراح بصورة إيجابية.

وقال الموقع "إن ""إسرائيل" نسقت هذه الخطوات السياسية في السودان ودول أخرى في المنطقة مثل الامارات وأطلعتهم مسبقًا على اقتراح إقامة قمة المصالحة بين البرهان وحميدتي في الأراضي المحتلة".

وذكر كوهين لموقع "والا" أنه "منذ زيارته الى الخرطوم قبل ثلاثة أشهر، والتي عمل خلالها على دفع اتفاق "سلام" بين "إسرائيل" والسودان، بقي على تواصل مع جهات مختلفة في السودان بهدف دفع العلاقات بين الجانبين".

وقال: "منذ اندلاع المعارك في السودان، و"إسرائيل" تعمل في قنوات مختلفة بهدف التوصل الى وقف إطلاق نار، والتقدم الذي طرأ خلال الأيام الأخيرة بالمباحثات بين الأطراف يشجعنا، وفي حال وُجدت طريقة تتمكّن بها "إسرائيل"من المساعدة للتوصل الى وقف الحرب و"العنف" في البلاد سنسعد جدًا للقيام بذلك" على حد زعمه.

السودان

إقرأ المزيد في: عين على العدو