طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بمبادرةٍ من كييف.. الرئيسان الصيني والأوكراني يبحثان "تسوية سياسيّة"
26/04/2023

بمبادرةٍ من كييف.. الرئيسان الصيني والأوكراني يبحثان "تسوية سياسيّة"

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّه أجرى حديثًا "طويلًا ومهمًّا" عبر الهاتف مع نظيره الصيني شي جين بينغ، في أول محادثة هاتفيّة بينهما منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وأكد تلفزيون الصين المركزي حصول المحادثة الهاتفية بين الرئيسين الصيني والأوكراني، فيما أعلنت الخارجية الصينية أنّ المكالمة تمّت بمبادرةٍ من كييف.

وأوضح تلفزيون الصين المركزي أنّ شي جين بينغ، قال خلال هذه المحادثة، إنّ "بلاده وبغض النظر عن الوضع الدولي مستعدّة للتعاون مع أوكرانيا بشكل "يجلب المنفعة" للدولتين".

ونوّه التلفزيون الصيني، بأن شي جين بينغ، شدّد خلال الحديث على أن المفاوضات هي الطريقة الوحيدة لحل "النزاع"، وأكد أنّ الصين ستبذل كل جهودها لوقف "النزاع" في أوكرانيا بأسرع وقت ممكن، وفق تعبيره.

وأشار شي جين بينغ خلال المحادثة إلى "أن رغبة الصين في تطوير العلاقات مع أوكرانيا ثابتة وواضحة".

من جانبه، أعلن زيلينسكي أن المحادثة الهاتفية مع الرئيس الصيني، كانت طويلة وغنية بالمعلومات، كما أعلن عن تعيين سفير أوكراني لدى الصين.

وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة على حسابه عبر "تويتر": "أجريت محادثة هاتفيّة طويلة ومفصلة وغنيّة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ".

وأضاف زيلينسكي "كما تم تعيين سفير أوكراني لدى الصين، سنعطي دفعة قوية لتنمية العلاقات الثنائية" بين كييف وبكين.

وأعلنت الخارجية الصينية، في وقت لاحق، أنّ "الجانب الصيني سيرسل ممثلًا خاصًا للحكومة الصينية، مسؤولًا عن الشؤون الأوروبية الآسيوية، إلى أوكرانيا ودول أخرى لإجراء محادثات معمّقة مع جميع الأطراف من أجل تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية".
 
وردًا على سؤال عن المكالمة بين الرئيسين الصيني والأوكراني، قال ممثل وزارة الخارجية الصينية يو جون، إنّ "هذه المحادثة، غير المسبوقة منذ بداية الحرب، جرت بمبادرة من الجانب الأوكراني".

في غضون ذلك، نقلت وكالة "سبوتنيك" عن الخارجية الصينية، أن "سفير الصين السابق لدى روسيا سيرأس الوفد إلى كييف لبحث تسوية الأزمة الأوكرانية".

من جهتها، علّقت وزارة الخارجية الروسية على المحادثة بين زيلينسكي وشي بالقول إنّ "كييف لا تزال تظهر رفضها لأيّ مبادرات معقولة تهدف إلى تسوية دبلوماسية".

وأضافت: "من غير المرجح أن تقبل الدمى التي تسيرها الولايات المتحدة في كييف أي دعوةّ للسلام".

الصينفلاديمير زيلينسكيشي جين بينغ

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة