يوميات عدوان نيسان 1996

خاص العهد

خيمة بلاستكية صغيرة.. مشروع زراعي بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير
27/04/2023

خيمة بلاستكية صغيرة.. مشروع زراعي بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير

حسين كوراني

وسط الظروف الاقتصادية الصعبة، يفكّر كثيرون في أي مشروع قد يساعدهم على تأمين "قوت يومهم" أو حاجاتهم الغذائية الأساسية. تلك الحاجات التي باتت "مدولرة" كحال الكثير من السلع في لبنان، بات شراؤها يشكّل عبئًا على ربّ الأسرة بعدما صارت القدرة الشرائية للمواطنين شبه معدومة. وتحتل الخضار رأس القائمة في الحاجات الاستهلاكية اليومية والتي باتت أسعارها في الآونة الأخيرة فالتة من عقالها ما دفع البعض الى البحث عن بدائل عن الشراء، فكان اللجوء الى ما أسماه الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بـ"الجهاد الزراعي" والذي تحوّل الى متنفّس يوفّر على ربّ الأسرة شراء الخضار على مدار السنة ولا يكلّف سوى القليل من الجهد والمال.

خيمة بلاستكية صغيرة.. مشروع زراعي بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير

وتشكّل الخيم البلاستيكية الزراعية أمام المنازل أحد أوجه "الجهاد الزراعي". أحد المزارعين في بلدة ياطر الجنوبية يروي لـ"العهد" تجربته مع خيمة بلاستيكية لا يزيد طولها عن 10 أمتار تعود عليه بمنتوج يؤمن من خلاله حاجاته وحاجة أقاربه من عدد من الخضراوات الضرورية. 

فكرة زراعة الخيمة بدأت ــ وفق المتحدّث ــ منذ 3 سنوات بعدما أقنعه صديق له بنجاحها. ورغم أنه لم يكن متحمسًا في البداية، إلا أنه وبعد أن رأى ما أنتجته الخيمة في الأشهر الأولى عزم على المضي في الاستمرار بالمشروع خاصة أنه لا يتطلب إلا جهدًا بسيطًا ومالاً قليلاً. 

خيمة بلاستكية صغيرة.. مشروع زراعي بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير

تكلفة الخيمة قبل الزراعة

يلفت المزارع الى أنّ هناك ثلاثة أحجام من الخيم البلاستيكة مصممة من الشركات المصنّعة بطول غير محدد ولكن بعرض محكوم بسبعة أو ثمانية أو عشرة أمتار، مع الإشارة الى أنّ غالبية الخيم الموجودة هي ثمانية أمتار، وقليلاً ما يستعمل المزارع خيمة السبعة أمتار إلا في حال حُكم بمساحة أرض قليلة العرض أمام منزله.

أما التكلفة فتتطلب اذا ما أخذنا خيمة طولها 10 أمتار وعرضها 8 أمتار أي 80 مترًا مربعًا فقط الآتي: 

ـ شراء القساطل الحديدية لمساحة 80 مترًا مربعًا. يبلغ ثمن كل متر مربع دولارين أي 160$، مع لفة شرائط حديدية واحدة ثمنها 10$ لكل الخيمة.

ـ تتطلّب الخيمة 3 قطع "نايلون" عرض القطعة الواحدة 5 أمتار بطول 14 مترًا، ثمن الواحدة 27$، أي 81$ ثمن قطع النايلون الذي يغطيها، ويمكن للمزارع أن ينزع النايلون عن الخيمة كل سنة مع بداية شهر آب الى حين وضعه بعد منتصف شهر شباط، كي لا يُتلف من أشعة الشمس، وهذه الطريقة تساعده في استخدامه لما يقل عن 5 سنوات.

ـ تتطلّب الخيمة شبكة خراطيم لمياه الرّي، 12 خط بطول 10 أمتار، أي 120 مترًا يبلغ ثمنها 15$، بالإضافة الى بعض الأشياء التي ترافق "الخراطيم" والتي لا تتجاوز 3 $، مع لفة خيطان ثمنها 2$ فقط.

وعليه، يكون ثمن متطلبات الخيمة جاهزة للزراعة حوالى 275$ وفي أسوأ الحالات لا تتجاوز التكلفة الـ300$.

وللتوضيح، فإنّ القساطل تخدم عشرات السنين، والنايلون وشبكات الرّي والخيطان تصلح للاستخدام لحوالى 5 سنوات مع الإشارة الى ضرورة الحفاظ عليها عبر إنتزاعها ووضعها في مستودع.

خيمة بلاستكية صغيرة.. مشروع زراعي بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير

الخضار التي تُزرع 

يقول المزارع إنّ ثمة خضراوات أساسية بالإمكان زراعتها في الخيمة كالبندورة والخيار واللوبيا والفاصوليا العريضة، بالإضافة الى الخس والفليفلة. وحسب التجربة لا يُفضل زراعة الملفوف والكوسا والباذنجان والباميا لأنها لا تتطلب حرارة كالمزروعات التي اعتبرناها أساسية، وهذه الأنواع من الخضراوات الأساسية أتت نتيجة تجربة على مدار ثلاث سنوات من الزراعة داخل الخيمة.

وأما عن طريقة الزراعة فيجب زراعة نصف الخيمة بندورة، أي ستة خطوط بطريقة، اثنين بجنب بعضهما بعضا تفصل عنهما مسافة 40 سنتم، وبين الاثنين الآخرين معًا مسافة 80 سنتم، ونصفها الآخر يُزرع بباقي الخضراوات، أي خطا لوبيا وخطا خيار وخطا فاصوليا، مع الإشارة الى أنّ خط الفاصوليا يختلف عن باقي المزروعات ويتطلب خرطوما خاصا إذ تبعد كل شتلة عن الأخرى مترًا ونصف متر وليس كخرطوم الخضراوات السابقة "GR" التي تفصل كل شتلة عن الأخرى مساحة 40 سنتم، كما هو مصصم من الشركة.

ولتبيان الفكرة أكثر فإنّ عرض الخيمة ثمانية أمتار تتسع لـ 12 خطًا بينما المسافة بين الخطين 40 سنتم، وبين كل خطين معًا 80 سنتم، وهكذا تستوعب 12 خطًا كحد أقصى.

خيمة بلاستكية صغيرة.. مشروع زراعي بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير

طريقة الزراعة ووقتها

وفق المزارع، يجب زراعة الخيمة حسب المنطقة، في الساحل في أول شهر شباط، وعند المرتفعات التي تزيد عن 500 متر في أواخر شهر شباط أو أوائل شهر آذار وذلك لتفادي العواصف والبرد الذي يوقف نمو النبتة.

بداية، يجب رش سماد عضوي حيواني (بقر أو ماعز) في أرض الخيمة بمقدار 3 "شوالات" فقط وتكلفتها جميعًا لا تتجاوز 3$، ومن ثم تُحرث الأرض قبل الزراعة لخلط السماد بالتربة جيدًا، وهذه الطريقة هي التي تزيد الإنتاج.

يتم شراء الشتول من المشاتل الزراعية بأسعار رخيصة. الأسعار تتفاوت وسعر كل 10 شتول بدولار واحد، والخيمة تتطلب في كل خط بطول 10 أمتار 25 شتلة، أي 150 بندورة، 50 لوبيا، 50 خيار، و12 فاصوليا عريضة فقط (وهنا سنوضح طريقة زراعة الفاصوليا في الأسفل كي تعطي إنتاجًا غزيرًا في الصيف)، وتكلفة الشتول جميعًا تبلغ حوالى 25$.

مساحة هذه الخيمة تتطلب رياً كل ثلاثة أيام مرة واحدة بمدة نصف ساعة لا تتجاوز "البرميلين" من المياه أي بمعدل متر مكعب من الماء في الأسبوع (كل متر مكعب يساوي 5 براميل).

ولا تتطلب الخيمة الكثير من إزالة الأعشاب إلا في البداية، كل 3 أيام مرة بمعدل نصف ساعة. وبعد الزراعة، يجب رش الخيمة بالمبيدات الحشرية كل 10 أيام مرة واحدة بمقدار 4 ليترات فقط والعملية تتطلب 5 دقائق فقط، وهناك 3 أنواع من الأدوية التي تستخدم وهي معروفة ومتوفرة في السوق عند أصحاب المحلات الزراعية ولا تتجاوز قيمة كل دواء منها 4 $ وتكفي لـ 3 سنوات. 

خيمة بلاستكية صغيرة.. مشروع زراعي بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير

الإنتاج

البندورة تحتاج 100 يوم لكي تبدأ بالإنتاج، مع بداية شهر حزيران يبدأ إنتاج الشتلة ويستمر 3 أشهر وتحمل كل شتلة حوالى 8 كيلو.

الخيار يحتاج 45 يومًا ليظهر الإنتاج، وفي منتصف شهر نيسان تزهر الشتلة وتنتج في آب حوالى 4 كيلو.

اللوبيا تحتاج الى شهرين تقريبًا (اللوبيا المعلقة)، وتعطي كل شتلة ما لا يقل عن 2 كيلو. الفاصوليا تتطلب 3 أشهر حتى تنتج.
 
وبهذا ــ يقول المزراع ــ نتج هذه الخيمة ما لا يقل عن ألف كيلو من البندورة، و150 كيلو من الخيار، و100 كيلو من اللوبيا، و100 كيلو من الفاصوليا.

وبمعادلة حسابية بسيطة: (1000 كيلو بندورة بـ350$، 150 خيار بـ 50$، 100 لوبيا بـ 50$، 100 فاصوليا بـ 100$)= 550$، وبهذا يكون المزارع قد استرد ضعفي المبلغ الذي دفعه على المشروع ككل منذ أول سنة، ما عدا ما استهلكه في بيته على مدار 3 أشهر من الإنتاج، ويمكن للفاصوليا أن تُبَرّد حتى دخول الموسم القادم.

وعلى مدى 5 سنوات تكون التكلفة جدًا زهيدة، بحيث لا يدفع المزارع إلا ثمن الشتول. وفي السنوات الخمس القادمة الأخرى يدفع كل اللوازم ما عدا قساطل الحديد ولفّة الشريط اللذين يتجاوزون نصف ثمن المشروع ككل.

خيمة بلاستكية صغيرة.. مشروع زراعي بيتي ذو تكلفة بسيطة وإنتاج وفير

لبنانالزراعة

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل