طوفان الأقصى

رياضة

قرعة كأس العالم بكرة السلة تضع لبنان بمجموعة فرنسا وكندا ولاتفيا
29/04/2023

قرعة كأس العالم بكرة السلة تضع لبنان بمجموعة فرنسا وكندا ولاتفيا

أوقعت قرعة كأس العالم لكرة السلة المقررة في إندونيسيا واليابان والفيليبين بين 25 آب و10 أيلول المقبلين، والتي جرت بعد ظهر اليوم في العاصمة الفيليبينية مانيلا، منتخب لبنان في مجموعة ثامنة صعبة ضمّت فرنسا وكندا ولاتفيا.

وقال مدرب لبنان جاد الحاج في حديث تلفزيوني إن "كل المجموعات صعبة، لكن اليوم وقعنا بمجموعة قوية كثيرا، نحن ذاهبون إلى حرب، ومن يخوض الحرب وهو خائف سيخسرها ولا يجب أن يخوضها.. هذه بطولة العالم وحلمنا، سنذهب إلى هناك للقتال وتحقيق المفاجآت".

وتابع الحاج "منتخب لبنان حقق انتصارات سابقة في كأس العالم، وسنحاول تحقيق الفوز في كل مباراة، أمامنا نحو ثلاثة أشهر لنكون جاهزين في هذا الاستحقاق".

وستكون هذه المشاركة الرابعة للبنان في كأس العالم بعد 2002 و2006 و2010، علما أنه فاز على فرنسا 74-73 في 2006 وكندا 81-71 في 2010.

وفي نتائج القرعة، سيكون النجم اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو في مجموعة واحدة مع الولايات المتحدة حاملة اللقب خمس مرات.

كما وضعت القرعة نجم فريق ميلووكي باكس وأفضل لاعب في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "أن بي ايه" مرتين، في المجموعة الثالثة مع الولايات المتحدة، فيما وقع الأردن في هذه المجموعة الصعبة التي ضمت أيضاً نيوزيلندا.

ويخوض الأردن النهائيات للمرة الثالثة في تاريخه بعد 2010 و2019، حيث لم يحقق أي فوز في مبارياته الثماني.

ويُعد المنتخب الأميركي الأكثر تتويجا بالتساوي مع يوغوسلافيا السابقة (5 مرّات)، مقابل ثلاثة ألقاب للاتحاد السوفياتي ولقبين لكل من إسبانيا والبرازيل.

وأحرزت إسبانيا لقب النسخة الأخيرة في الصين عام 2019 بفوزها على الأرجنتين 95-75، فيما حلت فرنسا ثالثة على حساب أستراليا.

ورحمت القرعة ثالث ممثلي العرب مصر، بوقوعها في مجموعة ليتوانيا التي ضمت أيضاً المكسيك ومونتينيغرو.

ويشارك منتخب مصر للمرة السابعة في النهائيات آخرها في 2014.
وقال محمد سليم المدرب العام لمنتخب مصر "كانت قرعة مريحة نوعا ما وكان يمكن أن نقع في مجموعة صعبة كتلك التي وقع فيها لبنان".

وتابع "في مجموعتنا منتخبان قويان من أوروبا يضمّان نجوم أن بي ايه خصوصا ليتوانيا، أما المكسيك فشاركت كثيرا في كأس العالم ولو أن جيلها الأخير اعتزل بعضه، هذه مجموعة متوازنة إلى حد كبير".

وعن إمكانية ضم لاعب مجنس، أضاف سليم "لا اعتقد أنه سيكون لدينا لاعب مجنس، نتمنى من بعض اللاعبين المتواجدين في الولايات المتحدة الانضمام إلينا".

ووقعت حاملة اللقب إسبانيا في مجموعة سابعة ضمت إيران، ساحل العاج والبرازيل، وضمت المجموعة الأولى أنغولا، جمهورية الدومينيكان، الفيليبين وإيطاليا.

أما المجموعة الثانية، فأوقعت جنوب السودان القادم بقوة في التصفيات، مع صربيا القوية، والصين وبورتوريكو.

وستكون المجموعة الخامسة صعبة مع ألمانيا، فنلندا، أستراليا واليابان إحدى الدول المصيفة.

أما سلوفينيا القوية فوقعت في المجموعة السادسة مع الرأس الأخضر، جورجيا وفنزويلا.

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور الثاني.

كرة السلةالمنتخب اللبناني لكرة السلة

إقرأ المزيد في: رياضة

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل